الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه لبناء الدولة في جنوب السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581253/

أكدت قيادة الاتحاد الأوروبي مساء يوم الثلاثاء 20 مارس/آذار، لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي يزور بروكسل حاليا، دعم الاتحاد القوي لبناء الدولة في جنوب السودان والجهود الرامية الى تطويرها.

أكدت قيادة الاتحاد الأوروبي مساء يوم الثلاثاء 20 مارس/آذار، لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي يزور بروكسل حاليا، دعم الاتحاد القوي لبناء الدولة في جنوب السودان والجهود الرامية الى تطويرها.

وقال هيرمان فان رومبوي رئيس الاتحاد الأوروبي ان رئيس دولة جنوب السودان أجرى في بروكسل سلسلة لقاءات مع القيادة الأوروبية.

وقال رومبوي للصحفيين: "خلال اللقاء الذي أجريته اليوم مع سلفاكير، أكدت له الدعم الأوروبي القوي لبناء الدولة في جنوب السودان والجهود الرامية الى تطويرها. ونحن سنساعدها في الجهود الهادفة الى تعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون".

وأعرب رئيس الاتحاد الأوروبي عن قلقه من استمرار العنف في المناطق الحدودية بين السودان وجنوب السودان بالإضافة الى تدهور الوضع الانساني.

من جانبه قال رئيس جنوب السودان في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل ان بلاده ترحب بالدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لها لتعزيز قدراتها كدولة مستقلة.

وخلال محادثاته مع جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية، دعا سلفاكير الاتحاد الأوروبي إلى تسهيل مفاوضاته مع نظيره السوداني عمر حسن البشير.

وحث سلفاكير الدول الأوروبية على إنجاح لقائه مع البشير في جوبا، والذي سيتم خلاله التوقيع على الاتفاق الاطاري الذي وقع بالأحرف الأولى بين جوبا والخرطوم لمنح سكان البلدين حرية التنقل والتملك والعمل والاقامة بالاضافة لبحث مشلكة الحدود.

من جهته أكد باروزو استعداد الاتحاد للعمل مع دولة جنوب السودان والشركاء الدوليين لتسوية القضايا العالقة بين جوبا والخرطوم.

وكالة: وفد رفيع المستوى من جنوب السودان يزور الخرطوم الأسبوع الجاري

يصل الخرطوم يوم الخميس وفد رفيع المستوى من حكومة جنوب السودان، وذلك للترتيب لقمة تجمع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لمناقشة وحل القضايا الخلافية العالقة بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أن وفد حكومة الجنوب برئاسة باقان أموم رئيس وفدها إلى مفاوضات أديس أبابا سيعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين السودانيين للترتيب لإنجاح القمة المرتقبة بين البشير وسلفاكير التي من المقرر أن تعقد بمدينة جوبا عاصمة الجنوب 3 أبريل/ نيسان القادم.

وأوضحت الوكالة أن المشاورات بين الجانبين ستشمل الموضوعات المطروحة على طاولة المفاوضات بينهما في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكان وفدان من الخرطوم وجوبا قد وقعا في الثالث عشر من الشهر الجاري في أديس أبابا اتفاقيتين، الأولى لترسيم الحدود، والثانية لمعالجة أوضاع مواطني البلدين بما يمكنهم من حرية التنقل والعمل والتملك والتجارة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون