الحريري: لبنان يستلم دفعة اولى من الاسلحة والذخائر الروسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58124/

سيستلم لبنان من روسيا مجموعة من الدبابات والمدافع والذخائر. اعلن ذلك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في حديث نشرته يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني صحيفة "فريميا نوفوستيه" الروسية في اعقاب زيارته لموسكو. ودعا الحريري الشركات الروسية الى المشاركة في التنقيب عن مكامن الغاز في لبنان.

 سيستلم لبنان من روسيا مجموعة من الدبابات والمدافع والذخائر. اعلن ذلك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في  حديث نشرته يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني لصحيفة "فريميا نوفوستيه" الروسية في اعقاب زيارته لموسكو. وقال:"  ثمة   31 دبابة من طراز "تي – 72" و6 مروحيات "مي – 24" و36 مدفعا عيار 130 ميليمترا بالاضافة الى ذخائرها.  سنشتري بعضا منها  وبعضها الآخر مجانا".
وشدد الحريري على  ضرورة اعادة تسليح  الجيش اللبناني وقال:"  هل تعرفون متى شهد الجيش البلبناني آخر مرة عملية اعادة التسليح؟ - منذ 40 سنة. ونحن نشكر الرئيس مدفيديف و رئيس الوزراء بوتين على هذا الدعم وغيره من المساعدات التي قدمت الى لبنان. واوضح الحريري مجيبا عن سؤال موجه اليه "لماذا  طلب الجانب اللبناني  بان يزوده الجانب الروسي  بمروحيات بدلا من مقاتلات "ميغ – 29" اوضح قائلا ان الجيش البناني يحتاج في هذه المرحلة  الى المروحيات اكثر مما يحتاج الى المقاتلات اخذا بالحسبان ابعاد البلاد الصغيرة واضاف قائلا:" يتساءل البعض في الاونة الاخيرة بتحريض من الاسرائييليين انفسهم  ما سبب اعادة تسليح الجيش اللبناني .  والاجابة هنا بسيطة للغاية: اننا نحتاج الى  تلك الاسلحة  للحفاظ على السلام. ومن اجل ان يحل الاستقرار يجب ان يتوفر الجيش القوي. ونحن شاكرون  للروس على  انهم يساعدوننا في بلوغ ذلك."
وقال  الحريري ان وفد الخبراء العسكريين اللبنانيين  سيزور روسيا  بعد فترةللوقوف والتعرف على التفاصيل.
وقد افادت  مصادر مقربة من وزارة الدفاع اللبنانية للصحيفة بان الجانب الروسي تعهد بتزويد لبنان ب 30 ألف قذيفة مدفع و5 ملايين طلقة للرشاشات والبنادق.
وقال الحريري ايضا  انه بحث في موسكو مشاريع ممتعة في مجال الطاقة  وموارد المياه  والنقل والغاز واضاف قائلا:"  نتوقع اكتشاف احتياطيات الغاز في المياه الاقليمية اللبنانية. ونأمل  بالتعاون مع الروس في عمليات التنقيب والاستخراج". واشار الحريري قائلا:" سنطرح المناقصات ونتمنى ان  تشارك فيها الشركات الروسية. ولا شك ان فرصهم للفوز كبيرة آخذا بعين الاعتبار كفاءة الخبراء الروس".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)