أمير الكويت: تلقينا تأكيدات من إيران بعدم إغلاق مضيق هرمز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581209/

أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن بلاده تلقت تأكيدات من إيران بعدم إغلاق مضيق هرمز. وبالنسبة للأسعار الحالية للنفط قال أمير الكويت "إننا نرى أن سعر 100 دولار للبرميل هو السعر العادل للدولة المنتجة والمستهلكة". وبشأن سورية قال الأمير "على المعارضة السورية مسؤولية كبيرة تستوجب توحيد صفوفها لضمان تيسير دعمها من قبل المجتمع الدولي".

 

أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن بلاده تلقت تأكيدات من إيران بعدم إغلاق مضيق هرمز، بعد أن كانت طهران قد هددت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بتوقف تدفق النفط عبر المضيق إذا فرضت عقوبات على صادراتها من النفط الخام.

وقال أمير الكويت في مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة "أساهي" اليابانية بمناسبة زيارته لليابان ونشرتها وكالة الأنباء الكويتية يوم الثلاثاء 20 مارس/آذار إن دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمنها الكويت اتصلت بالمسؤولين في إيران لضمان عدم اتخاذ أي إجراء لإغلاق مضيق هرمز، أو حتى التهديد به لتأثيراته السلبية "وقد تلقينا تأكيدات من إيران بعدم إقدامها على هذه الخطوة".

وأكد الأمير أن مضيق هرمز هو شريان حيوي للعالم برمته، حيث تمر ما يقارب نصف إمدادات النفط عن طريقه.

وحول الخطوات التي اتخذتها الكويت لتصدير نفطها تحسبا لاحتمال إغلاق المضيق، قال إن الكويت عملت "ومنذ فترات طويلة على توفير مخزون من النفط عن طريق شركاتها العالمية من خارج منطقة الخليج لضمان عدم توقف إمداداتها للدول المستوردة للنفط الكويتي".

وبالنسبة للأسعار الحالية للنفط قال أمير الكويت "إننا نرى أن سعر 100 دولار للبرميل هو السعر العادل للدولة المنتجة والمستهلكة".

وبشأن سورية قال أمير الكويت ان "على المعارضة السورية مسؤولية كبيرة تستوجب توحيد صفوفها لضمان تيسير دعمها من قبل المجتمع الدولي".

وفي موضوع الربيع العربي وفوز الأحزاب السياسية الإسلامية في تلك الدول قال الشيخ صباح الأحمد الصباح "إن فوز تلك الأحزاب أو غيرها يأتي نتيجة لممارسات ديمقراطية نزيهة ينبغي على الجميع احترام نتائجها والتعامل الواقعي معها باعتبارها خيارات للشعوب".

وأضاف أن الأحزاب السياسية ذات الطابع الإسلامي "تشكل جزءا من النسيج السياسي لدول المنطقة، وقد ترتفع أسهم تلك الأحزاب أو تنخفض بناء على معطيات الساحة المحلية وقدرتها على التفاعل الإيجابي مع تلك المعطيات".

فيسبوك 12مليون