الكويتي أحمد الفهد رئيساً لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية بالوكالة

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581200/

أصبح الكويتي الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي رئيسا لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) بالوكالة بعد استقالة الرئيس السابق المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة "فرانس برس" الفرنسية للأنباء عن مصدر موثوق.

أصبح الكويتي الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي رئيسا لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) بالوكالة بعد استقالة الرئيس السابق المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة "فرانس برس" الفرنسية للأنباء عن مصدر موثوق.

وقال المصدر "تقدم رانيا (80 عاما) باستقالته من منصبه كرئيس للانوك ومن عضوية المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية ومن رئاسة لجنة التضامن الاولمبي الى جميع اللجان الاولمبية في العالم ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ".

وتابع:"جاءت الاستقالة بعد المعارضة الكبيرة التي واجهها رانيا في اجتماع اللجان الاولمبية الأمريكية في السادس من الشهر الجاري في اكابولوكو خصوصا من الولايات المتحدة وكندا وجزر الكاريبي وبنما والبيرو".

واضاف "تزامنت استقالة رانيا مع الاجتماع التنسيقي للمكتب التنفيذي لرؤساء المجالس الاولمبية لأربع قارات هي آسيا (الشيخ احمد الفهد) وافريقيا (السنغالي لاسانا بالانفو) واوروبا (الايرلندي باتريك هايكي) واوقيانيا (روبن ميتشل)، فضلا عن حضور ممثلي الولايات المتحدة والكاريبي الذي عقد في بانكوك يوم الجمعة الماضي".

واكد المصدر بان "رؤساء مجالس القارات المذكورة اتفقوا على تعيين الشيخ احمد الفهد رئيسا للانوك بالوكالة حتى موعد الجمعية العمومية الشهر المقبل في موسكو، والتي ستقرر انتخابه رئيسا بالتزكية لولاية جديدة او استمراره كرئيس بالوكالة حتى انتهاء المهلة القانونية للولاية الحالية في 2014".

ويحق لرؤساء المجالس تعيين رئيس يقوم بالأعمال وعرض الامر على الجمعية العمومية.

واوضح المصدر ايضا "ان رؤساء القارات مع ممثلين آخرين من كل منطقة اتفقوا ووقعوا على ان يكون الشيخ احمد الفهد رئيسا بالوكالة بدلا من رانيا فحصل على تأييد 15 من 21 عضوا حضروا الاجتماع، كما انه سيترأس اعمال الجمعية العمومية من 12 الى 15 المقبلين، فضلا عن اجتماعات وزراء الشباب والرياضة لـ 205 دول من 16 الى 18 من الشهر المقبل ايضا".

و كان  الاجتماع التنسيقي مخصصا اصلا للتحضير لاجتماع الجمعية العمومية الشهر المقبل، حيث كان يفترض تعديل النظام الاساسي لاستحداث منصب نائب اول للرئيس وتزكية الشيخ احمد الفهد لهذا المنصب، وكذلك تعيين مندوب الانوك في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية وهو رئيس المجلس الاولمبي الاوروبي باتريك هايكي.

وبات الفهد بالتالي اول عربي يرأس هذه المنظمة الرياضية العالمية التي تعتبر ثاني منظمة رياضية بعد اللجنة الاولمبية الدولية.

يذكر ان الفهد هو عضو في اللجنة الاولمبية ورئيس المجلس الاولمبي الآسيوي والاتحاد الآسيوي لكرة اليد منذ عام 1992، وكان ايضا نائبا لرئيس الانوك.

يذكر ان اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية هو احد اهم ثلاث منظمات رياضية في العالم، اضافة الى اللجنة الاولمبية الدولية، والاتحادات الدولية، وهو مسؤول عن برنامج التضامن الاولمبي وعن دعم اللجان الاولمبية الوطنية وحقوق مشاركتها في دورات الالعاب الاولمبية، وقد تأسس في عام 1979، وارتفع عدد اعضائه الى 205.

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في الضفة الغربية