منفذ "مذبحة قندهار" لا يتذكر وقائع ليلة الهجوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581153/

 كشف المحامي جون هنري براون وكيل العريف الأمريكي روبرت بيلز المتهم بمقتل 16 مدنيا أفغانيا، ان موكله "لا يتذكر" وقائع أحداث ليلة 11 مارس/آذار التي هاجم فيها قرية بولاية قندهار وأطلق الرصاص على مواطنين بينهم نساء وأطفال.

 كشف المحامي جون هنري براون وكيل العريف الأمريكي روبرت بيلز (38 عاما) المتهم بمقتل 16 مدنيا أفغانيا، ان موكله "لا يتذكر" وقائع أحداث ليلة 11 مارس/آذار التي هاجم فيها قرية بولاية قندهار وأطلق الرصاص على مواطنين بينهم نساء وأطفال.

وقال براون لشبكة "سي بي اس" يوم 19 مارس/آذار، بعد زيارة موكله في السجن العسكري بولاية كانساس استمرت لسبع ساعات، ان بيلز "لا يتذكر الا بداية السهرة وما بعد الوقائع ولكنه لا يتذكر ما جرى بين الفترتين".

وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي قد أعرب عن شكه  في ان العسكري الامريكي ارتكب جريمته لوحده.

وأفادت وكالة "باجواك" نقلا عن شهود عيان ان مجموعة من الجنود الامريكيين وصلت عمدا لغرض الانتقام الى منطقة زنغباد حيث انفجرت قبيل ذلك عربة مدرعة امريكية بعبوة ناسفة وقتل أفراد طاقمها. وقال الشهود إن الامريكيين تعهدوا بالانتقام من اهالي القرى القريبة من الحادث.

يذكر انه تم نقل بيلز الى الولايات المتحدة حيث سيمثل امام القضاء الأمريكي، على الرغم من اصرار الطرف الافغاني على محاكمته علنا في افغانستان.

ويعتبر محققون امريكيون ان "الكحول قد تكون لعبت دورا" في ما قام به بيلز، لكن المحامي براون قال ان موكله لم يكن ثملا. واضاف: "قال بيلز إنه شرب القليل من الكحول". وذكر ان بيلز مازال تحت الصدمة "وهو يفكر في الجنود الذين تركهم وراءه على الأرض".

المصدر: فرانس برس