علاوي يجدد تهديدات بتحويل القمة العربية في بغداد إلى قمة داخلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581140/

جددت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي تهديدها بتحويل القمة العربية إلى قمة داخلية إذا لم تنته الأزمة السياسية بينها وبين ائتلاف دولة القانون. يأتي تجديد هذا التهديد بعد أن حصل علاوي على تأييد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بضرورة حل الخلافات قبل انعقاد القمة العربية.

بعد اتفاق إياد علاوي ومسعود البارزاني على عقد المؤتمر الوطني لحل المشكلات السياسية قبل انعقاد القمة العربية جددت القائمة العراقية تهديدها بتحويل القمة العربية إلى قمة داخليه، مالم تنته جميع الخلافات والمشكلات بين الفرقاء.

وعلى الرغم من أن المغازلات السياسية بين علاوي والبارزاني تشير إلى احتمالية عقد تحالف جديد بين الطرفين، إلا أن الكثير من أعضاء التحالف الكردستاني يؤكدون على ضرورة عدم إقحام المشكلات السياسية في البلاد في جدول أعمال القمة العربية.

ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي اعتبر تهديد العراقية بتدويل الأزمة بمثابة انقلاب على الديمقراطية، فيما أكد التحالف الوطني أن طرح المشكلات الداخلية في القمة العربية لن يعالج الموقف وسينعكس سلبا على موقف العراق، منتقدا تصريحات البارزاني الأخيرة التي حملت انتقادات كثيرة للحكومة العراقية.

وفي ظل ترجيحات بعض الساسة إنشاء تحالف بين الأكراد والقائمة العراقية في المستقبل القريب، وإصرار الطرفين على ضرورة إنهاء الأزمة السياسية قبل انعقاد القمة العربية تبقى بلاد الرافدين مفتوحة على كل الاحتمالات.

المزيد في التقرير.