هايتي: 1000 قتيل بالكوليرا.. وعنف احتجاجا على من يقف وراء ذلك!

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58114/

أكدت وزارة الصحة في هايتي وفاة أكثر من 1000 شخص بسبب وباء الكوليرا في البلاد. فيما افادت الشرطة ان التوتر تجدد مع اقامة حواجز واطلاق نار متفرق في مدينتين شهدتا مواجهات بين القوات الدولية لحفظ السلام ومواطنين غاضبين يوم الاثنين الماضي.

أكدت وزارة الصحة في هايتي يوم الثلاثاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني وفاة أكثر من 1000 شخص بسبب وباء الكوليرا في البلاد. فيما افادت الشرطة ان التوتر تجدد مع اقامة حواجز واطلاق نار متفرق في مدينتين شهدتا مواجهات بين القوات الدولية لحفظ السلام ومواطنين غاضبين يوم الاثنين الماضي.

وقد شهدت  كاب هايتيان ثاني أكبر مدن هايتي مظاهرات احتجاج ضد الجنود النيباليين العاملين ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، الذين يتهمهم السكان بالوقوف وراء تفشي الكوليرا.

وقد أضرم المتظاهرون النار في مراكز الشرطة الوطنية والسيارات ورموا الحجارة على بعثات الأمم المتحدة، بينما اشتبك جنود الأمم المتحدة وعناصر الشرطة في المدينة مع المتظاهرين، وأطلقوا الرصاص والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين،  مما ادى إلى سقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين.

من جهتها اعربت منظمات الإغاثة الطبية، من بينها "أطباء بلا حدود"، عن قلقها الشديد إزاء انتشار وباء الكوليرا الذي يشهده هذا البلد الفقير في صفوف مئات الآلاف من السكان.

ومما يجدر ذكره ان تصاعد التوتر في هايتي بدأ يأخذ مسارا تهديديا واسع النطاق، إذ أن هناك شكوكا بشأن مصدر انتشار وباء الكوليرا في البلاد واتهامات لدول أخرى بالوقوف وراء انتشار الوباء.

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه هايتي لانتخابات الرئاسة نهاية الشهر الجاري، وأمام السلطات التي أعلنت ان هذا الوباء يشكل تهديدا للأمن القومي، الكثير من المشاكل التي تتطلب حلولا عاجلة أهمها حماية السكان من الكوليرا وأيضا إعادة إعمار البلاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك