لافروف: ضرب إيران سيكون خطأ جسيما

أخبار العالم

لافروف: ضرب إيران سيكون خطأ جسيما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581137/

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من العواقب الكارثية لتوجيه ضربة عسكرية محتملة إلى إيران. وتعليقا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن احتمال قيام بلاده بهذه الخطوة قال لافروف في حديث لقناة "تولو" التلفزيونية الأفغانية: "سيكون ذلك خطأ جسيما... نرجو إلا يحدث ذلك".

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من العواقب الكارثية لتوجيه ضربة عسكرية محتملة إلى إيران.

وتعليقا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن احتمال قيام بلاده بهذه الخطوة قال لافروف في حديث لقناة "تولو" التلفزيونية الأفغانية: "سيكون ذلك خطأ جسيما... نرجو إلا يحدث ذلك".

وبالإشارة إلى تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارة نتنياهو الأخيرة إلى واشنطن عن ضرورة حل دبلوماسي للملف الإيراني قال: "هذا موقف حكيم. إن اللجوء الى القوة في هذا الإقليم ستكون له عواقب كارثية".

وبخصوص مخاوف دول الغرب حول احتمال وجود طابع عسكري للبرنامج النووي الإيراني قال: "إن المعلومات في هذا الشأن متوفرة لجميع الراغبين، وبإمكان المهتمين التعرف عليها والقيام بالاستنتاجات".

وواصل الوزير الروسي: "إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل في إيران، ويراقب خبراؤها وأجهزتها الخاصة جميع المنشآت النووية في إيران التي تنتج الوقود النووي وتخصب اليورانيوم لإنتاج الأدوية ولأغراض إنسانية أخرى، بما فيها مفاعل طهران للبحوث العلمية. وأكدت الوكالة عدم كشفها عن طابع عسكري لهذا البرنامج".

مع ذلك أشار لافروف إلى "وجود تساؤلات لدى خبراء الوكالة يجب على الإيرانيين الرد عليها"، مؤكدا أن هذا الرد سيساعد على إثبات الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف: "فور إتمام ذلك سترفع العقوبات ضد إيران، لأن طهران ستكون قد أوفت بجميع متطلبات المجتمع الدولي. وقد أكد الممثلون عن بنتاغون والمخابرات الأمريكية في تصريحاتهم مرارا بوضوح أنهم لا يمتلكون أية معلومات عن اتخاذ الإدارة الإيرانية قرارا سياسيا ببدء إنتاج السلاح النووي".

المصدر: وكالات روسية.

صفحة أر تي على اليوتيوب