مسؤول اسرائيلي: روسيا تحولت الى دولة مفصلية يتعلق على موقفها سير الاحداث في الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581110/

اكد دان مريدور نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية وزير الاستخبارات والطاقة الذرية في كلمته في معهد الدراسات الاستراتيجية بلندن اليوم  19 مارس/آذار ان روسيا تحولت الى دولة مفصلية يتعلق على موقفها الكثير في تطور الاحداث بالشرق الاوسط ووسط اسيا.

اكد دان مريدور نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية وزير الاستخبارات والطاقة الذرية في كلمته في معهد الدراسات الاستراتيجية بلندن اليوم  19 مارس/آذار ان روسيا تحولت الى دولة مفصلية يتعلق على موقفها الكثير في تطور الاحداث بالشرق الاوسط ووسط اسيا.

وقال مريدور انه "يجب على العالم ألا يقلل من مدى خطورة صنع ايران لسلاح نووي. ويجب طرح هذه القضية في صدارة الاجندة العالمية، وبالدرجة الاولى في مجلس الامن الدولي. وابدى عدد من الدول، بما فيها الهند، استعدادها لتشديد العقوبات ضد ايران، لكن شريطة اتخاذ مجلس الأمن الدولي القرارات الدولية المعنية".

وتابع مريدور: "نظرا لذلك تحولت روسيا الى دولة يتعلق على موقفها ميزان القوى في الشرق الاوسط. وتشهد المنطقة، والعالم قاطبة، تغير المراكز في المجال الجيوسياسي ويتعلق على السياسة التي ستنتهجها روسيا مدى فعالية نشاط مجلس الأمن الدولي".

مريدور: اتفاقية السلام التي وقعتها اسرائيل ومصر قبل ثلاثة عقود ستصمد

وفي معرض حديثه عن العلاقات المصرية ـ الاسرائيلية صرح مريدور بان اتفاقية السلام التي وقعها البلدان قبل ثلاثة عقود تبقى سارية، رغم احداث "الربيع العربي".

وقال المسؤول الاسرائيلي: "تعتبر تلك الاتفاقية بمثابة مرسى أمن في الشرق الاوسط. واعتقد ان هذه الوثيقة ستصمد لانها تفي بالمصالح الاسرائيلية والمصرية على حد سواء".

وفي الوقت نفسه اكد مريدور انه "لا يعرف كيف ستتطور الاحداث في الشرق الاوسط، اذ شكل "الربيع العربي" مفاجأة تامة بالنسبة لنا. وإن رسم احد قبل شهر من بدء "الربيع" سيناريوها من هذا القبيل لكنت قد قررت ان هذا الشخص ليس سليما تماما. إلا ان "الربيع العربي" قد حدث، بل ويستمر ولا نعرف كيف ستكون نتيجته".

ولاحظ المسؤول الاسرائيلي انه "مع ذلك اعتقد ان اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل ستصمد".

مريدور: اسرائيل تهتم جدا باستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بأسرع ما يمكن

واكد مريدور ان اسرائيل تهتم جدا باستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بأسرع ما يمكن. وقال:"قد يستنفد المجال الزمني للمفاوضات في اقرب وقت لان الاحداث الجيوسياسية في المنطقة تتطور بسرعة فائقة، ما يؤدي الى  تهميش المشكلة الفلسطينية. إلا ان الوضع الحالي لا يروق للاسرائيليين او الفلسطينيين، على حد سواء. ونرمي الى استئناف المفاوضات بأسرع ما يمكن، علما اننا ننطلق من مفهوم وجود دولتين: اسرائيلية وفلسطينية.

ويعتبر المسؤول الاسرائيلي ان اصابة مواقع القيادة الفلسطينية الحالية وحركة التحرير الفلسطينية بحالة ضعف، هي احدى اهم العواقب على طريق استئناف مفاوضات السلام .

ويرى مريدور ان ازدياد نفوذ القوى المرتبطة بإيران على الحدود الاسرائيلية سيعني غلق ملف السلام.

المصدر: "ايتار ـ تاس"

الأزمة اليمنية