إسرائيل تشيد بشنودة وناشط قبطي يرفض عزاء السلفيين

متفرقات

إسرائيل تشيد بشنودة وناشط قبطي يرفض عزاء السلفيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581106/

أثارت وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الاسكنرية بطريرك الكرازة المرقسية  جدلاً في أوساط السلفيين في مصر حول جواز تقديم التعزية في وفاته. وفيما بدا وكأنه رد فعل على النقاش الدائر أعلن المفكر القبطي هاني لبيب عن رفضه لتعزية السلفيين في وفاة البابا شنودة، معتبراً ان هؤلاء "لم يحترموا رهبة الموت". من جانبها أشادت إسرائيل بالبابا شنودة واصفة غياه بالزعيم الروحي البارز.

أثارت وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية جدلاً في أوساط السلفيين في مصر حول جواز تقديم التعزية في وفاته، اذ اعتبرالبعض ان ذلك يخالف شرع الله بينما رأى البعض الآخر انه لا بأس من تقديم التعزية لكن في إطار شروط محددة.

وفيما بدا وكأنه رد فعل على النقاش الدائر أعلن المفكر القبطي هاني لبيب في برنامج تلفزيوني عن رفضه لتعزية السلفيين وحزب "النور" في وفاة البابا شنودة، معتبراً ان هؤلاء "لم يحترموا رهبة الموت".

وفي الشأن ذاته طالب رئيس البرلمان المصري سعد الكتاتني مجلسي الشعب والشورى الوقوف دقيقة حداد على وفاة البابا شنودة الثالث، فرفض نواب سلفيون ذلك معللين رفضهم باحكام شرعية تحول دون ذلك، مما جعل الكتاتني يكتفي بإلقاء بيان التعزية.

من جانبها نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بيان تعزية صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، وصفت فيه البابا شنودة بالزعيم الروحي البارز الذي اسهم في تعزيز أواصر الأخوة والتعايش في مصر".

يُذكر ان البابا شنودة يوصف كأحد أكثر الشخصيات وطنية في العالم العربي، اذ انه رفض مراراً عروضاً إسرائيلية بزيارة القدس إلا برفقة الأئمة المسلمين وبتاشيرة فلسطينية فقط.

كما يُذكر ان البابا شنودة رفض استقبال وفد أرسله الكونغرس الأمريكي يحمل اسم "لجنة الاضطهاد الديني"، جاء الى مصر في عام 1997 بهدف التعرف عن قرب على "معاناة" مسيحيي البلاد، اذ أكد البابا في حينه ان المصريين قادرون على حل مشاكلهم الداخلية بأنفسهم وبدون تدخل خارجي.

وأسس البابا الراحل لمائدة إفطار رمضانية يُدعى اليها  المصريون المسلمون الى الكنائس حيث كانوا يؤدون صلاتي المغرب والعشاء، وهو ما تحول الى تقليد سنوي اقتبسته لاحقاً الإدارة الأمريكية التي كانت تدعوا ممثلي المسلمين الى البيت الأبيض ليوم إفطار.

أفلام وثائقية