العراق يقر خطة لتصدير النفط في حال إغلاق مضيق هرمز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581070/

قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية الأحد 18 مارس/ آذار، إن إغلاق ايران مضيق هرمز أمام الملاحة العالمية سيؤدي إلى إيقاف 80 في المئة من صادرات العراق النفطية. واشار الى اقرار خطة تمثلت بزيادة التصدير عن طريق ميناء جيهان التركي تحسبا لاغلاق المضيق.

قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية الأحد 18 مارس/ آذار، إن إغلاق ايران مضيق هرمز أمام الملاحة العالمية سيؤدي إلى إيقاف 80 في المئة من صادرات العراق النفطية من جنوب البلاد. واشار الى اقرار خطة تمثلت بزيادة التصدير عن طريق ميناء جيهان التركي تحسبا لاغلاق المضيق.

وأعلن الدباغ في بيان صحفي  أن "مجلس الوزراء وافق في جلسته الأخيرة على إقرار توصيات لجنتي الشؤون الاقتصادية والطاقة حول موضوع مضيق هرمز للأهمية التي يتمتع بها هذا المنفذ الحيوي، حيث أن إغلاقه سيؤدي إلى إيقاف صادرات العراق من المنطقة الجنوبية بشكل كامل التي تبلغ 1,7 مليون برميل يوميا من إجمالي صادرات العراق الحالية والبالغة 2,2 مليون برميل يوميا".

وأضاف الدباغ: "تمثلت توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية بزيادة طاقة الضخ وتنشيط التصدير عن طريق ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط لإيصال نفط خام البصرة اليه. وكذلك زيادة عدد الصهاريج الناقلة للنفط بالطريق البري والمباشرة بصيانة وتشغيل خطوط نقل النفط الحالية بطاقاتها القصوى".

وتابع قائلا إن "توصيات لجنة شؤون الطاقة اعتمدت على توصيات وزارة النفط والتي تمثلت ببذل الجهود وعلى كافة المستويات لإقناع الجانبين الإيراني والأمريكي بضرورة تلافي غلق مضيق هرمز لإضراره بالاقتصاد العالمي بصورة عامة ودول منطقة الخليج بصورة خاصة".

وأشار الى ان التوصيات طالبت بتعجيل العمل في تنفيذ مشروع الخط العراقي السوري لإيصال نفط البصرة إلى ميناء بانياس على البحر الأبيض المتوسط وإعادة تفعيل المباحثات حول الانبوب العراقي السعودي لنقل النفط الخام العراقي إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر والمقفل منذ وقت طويل.

ويذكر ان إيران لوحت مرارا باحتمال اغلاق المضيق ردا على العقوبات المتزايدة عليها من  جانب الغرب.

المصدر: وكالات