رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يناقش في موسكو الاوضاع السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581043/

اعلن مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم 18 مارس/آذار بأن جاكوب كيلينبيرغر رئيس اللجنة سيزور موسكو يوم الاثنين 19 مارس/آذار لمناقشة الاوضاع الانسانية في سورية مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا.

 اعلن مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم 18 مارس/آذار بأن جاكوب كيلينبيرغر رئيس اللجنة سيزور موسكو يوم الاثنين 19 مارس/آذار لمناقشة الاوضاع الانسانية في سورية مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا.

وجاء في بيان اللجنة انه ستتم خلال هذا اللقاء " مناقشة الاوضاع الانسانية في سورية التي تثير قلق اللجنة الدولية للصليب الاحمر، كما سيتحدث عن العمل الذي تقوم به اللجنة بالاشتراك مع الهلال الاحمر السوري منذ بدء الاضطرابات".

وجاء في البيان نقلا عن رئيس اللجنة الدولية " ان الاوضاع الانسانية في حمص وادلب ودرعا وغيرها من المناطق التي شملتها الاضطرابات مازالت معقدة جدا ويمكن أن تسوء اكثر. وإن بعض الناس يعانون منذ عدة اشهر من هذه الاوضاع وخاصة النساء والاطفال" .

واضاف "نحن مازلنا نعتقد بضرورة وقف اطلاق النار ما لا يقل عن ساعتين يوميا ، وذلك لضمان تقديم المساعدات الطبية العاجلة واجلاء الجرحى وايصال المواد الغذائية الى الجميع. إن اللجنة الدولية للصليب الاحمر ترجو من جميع الاطراف اعلان موافقتها على هذه الهدنة لتتمكن من الوصول الى الاشخاص الذين هم بحاجة ماسة للمساعدة".

واكد  بأن اللجنة "قلقة جدا على مصير الجرحى والضعفاء والمرضى والاشخاص رهن الاعتقال الذين هم بحاجة الى العناية الطبية. ويجب أن تحصل اللجنة على امكانية سريعة لتوسيع مجال نشاطها في تقديم المساعدات اللازمة لهؤلاء الاشخاص".

وقال رئيس اللجنة "إن الحياد وعدم الانحياز يسمحان للجنة الدولية وللهلال الاحمر السوري تقديم المساعدات الى آلاف المحتاجين في المناطق التي يجري فيها القتال. ولكن من الضروري أن نقدم اكثر من هذا".

ومنذ أن بدأت الاضطرابات في سورية قبل سنة تمكن الصليب الاحمر الدولي بالتعاون مع  الهلال الاحمر السوري من تقديم المواد الغذائية والمياه والادوية والمساعدات الطبية لآلاف الاشخاص المحتاجين.

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي  قد اعلن في  بداية شهر مارس/آذار عن تخصيص روسيا مبلغ مليون فرنك سويسري لتغطية نشاط وعمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سورية ، وقال " إن المبلغ الذي خصصته روسيا يؤكد على التثمين العالي لنشاط اللجنة الدولية للصليب الاحمر  في سورية. وهو اعتراف واضح بعدم تسيس عمل اللجنة في هذا البلد، حيث كل المشاركين في النزاع سواسية امام اللجنة".