انتخاب القس الانجيلي السابق يواخيم غاوك رئيسا لالمانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581037/

انتخب المجلس الفيدرالي الالماني(الهيئة الدستورية الخاصة التي تجتمع لانتخاب رئيس الدولة)  يوم 18 مارس/آذار القس الانجيلي السابق يواخيم غاوك رئيسا جديدا لالمانيا ، حيث حصل على الاغلبية المطلقة من الاصوات.

 انتخب المجلس الفيدرالي الالماني(الهيئة الدستورية الخاصة التي تجتمع لانتخاب رئيس الدولة)  يوم 18 مارس/آذار القس الانجيلي السابق يواخيم غاوك رئيسا جديدا لالمانيا . وقد حصل غاوك المرشح المستقل (72 سنة) ، المدافع المعروف عن حقوق الانسان في المانيا الديمقراطية سابقا، على الاغلبية المطلقة من الاصوات. وعقد المجلس اجتماعه في مبنى الرايخستاغ، حيث يعقد البرلمان الالماني (البوندستاغ) جلساته الدورية.

وكان يواخيم غاوك المرشح الوحيد لاشغال منصب رئيس المانيا الاتحادية، عن التحالف الحاكم المتألف من الحزب الديمقراطي المسيحي، والحزب الاجتماعي المسيحي الموحد ، والحزب الديمقراطي الحر.  في حين رشح التحالف اليساري المعارض المتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني وحزب الخضر  الصحفية بيتا كلارسفيلد (73 سنة) لاشغال هذا المنصب. وهذه الصحفية مشهورة بفضحها لجرائم النازيين. وكانت المؤرخة اولافا روز هي المرشح الثالث لاشغال منصب رئيس الدولة، حيث رشحها الحزب الديمقراطي القومي اليميني المتطرف.

وخلف يواخيم غاوك في هذا المنصب كريستيان وولف الذي استقال  في 17 فبراير/شباط من السنة الحالية لاتهامه باستخدام منصبه الذي شغله 598 يوما لاغراض شخصية.

وكان يواخيم غاوك مرشحا لهذا المنصب في انتخابات الرئاسة لعام 2010 ، ولكنه خسر امام وولف الذي حصل حينها على 50.3 % من الاصوات في الجولة الثالثة للانتخابات.

ولقد صوت لصالح يواخيم غاوك في الانتخابات التي جرت اليوم 991 عضوا  من اصل 1240 عضوا  يشكلون المجلس الفيدرالي الذي يتكون من اعضاء البوندستاغ البالغ عددهم 620 ونفس العدد من ممثلي الولايات الالمانية.

فيسبوك 12مليون