ألمانيا تنتخب رئيسا خلفا لكريستيان وولف

أخبار العالم

ألمانيا تنتخب رئيسا خلفا لكريستيان وولف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581018/

تختار ألمانيا يوم 18 مارس/اذار رئيسا جديدا لها خلفا لكريستان فولف الذي اضطر للاستقالة في فبراير/شباط الماضي على خلفية فضائح الفساد. ويتمتع القس الانجيلي السابق يواخيم غاوك (72 سنة) المرشح المشترك لحزبي المعارضة بأوفر الفرص لنيل المنصب.

تختار ألمانيا يوم السبت 18 مارس/اذار رئيسا جديدا لها خلفا لكريستان فولف الذي اضطر للاستقالة في فبراير/شباط الماضي على خلفية فضائح الفساد واستغلال السلطة التي تورط فيها، وذلك بعد عشرين شهرا فقط على توليه المنصب.

ويتمتع القس الانجيلي السابق يواخيم غاوك (72 سنة) المرشح المشترك لحزبي المعارضة، الاشتراكي والخضر، يتمتع بأوفر الفرص لنيل المنصب، حيث يتوقع أن يحصل على نسبة قد تصل الى 90 % من اصوات الهيئة الناخبة الألمانية المؤلفة من 1240 نائبا من مجلسي النواب والولايات المكلفة بانتخاب الرئيس.

يذكر ان غاوك الذي لا ينتسب إلى أي حزب سياسي كان قد تنافس مع فولف على منصب الرئيس قبل عامين.

وأظهرت استطلاعات الراي العام أن غالبية الألمان تؤيد انتخاب غاوك رئيساً للبلاد. ويشير مراقبون الى ان فرص فوز منافسة غاوك بياتي كلارسفيلد (73 عاما ) التي كرست حياتها لمكافحة النازيين شبه معدومة.

يذكر ان غاوك معروف بدفاعه الشرس عن الحريات وهو من الخطباء البارعين. فقد كان ناشطا في الحركة الاحتجاجية في نهاية عهد الشيوعية في المانيا الديمقراطية، وتولى لعشر سنوات رئاسة الهيئة التي كلفت بادارة ملفات الشرطة السياسية لالمانيا الديمقراطية (شتاسي) بعد سقوط جدار برلين.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون