نصف اعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور المصري سيكون من البرلمانيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580991/

اعلن محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري ان الجمعية التأسيسية التي ستتولى وضع الدستور المصري الجديد ستتألف، وفقا لنتائج تصويت مجلسي الشعب والشورى على معايير اختيار اعضائها، من البرلمانيين ومن غير اعضاء البرلمان بالمناصفة.

اعلن محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري يوم السبت 17 مارس/آذار ان الجمعية التأسيسية التي ستتولى وضع الدستور المصري الجديد ستتألف من البرلمانيين ومن غير اعضاء البرلمان بالمناصفة.

وقد جرى خلال اجتماع مشترك لمجلسي الشعب والشورى يوم امس الجمعة التصويت على معايير اختيار اعضاء الجمعية التأسيسية الذين سيبلغ عددهم 100 شخص. وتم الاعلان عن المعادلة الآنفة الذكر(المناصفة) في اعقاب فرز الاصوات.

وقال الكتاتني ان هذه الصيغة حظيت بتأييد 472 نائبا في البرلمان من اصل النواب الـ 590 الذين ادلوا باصواتهم.

ومن المقرر ان يتم اختيار الاعضاء غير البرلمانيين في الجمعية من ممثلي المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والسياسية والقانونية البارزة .

هذا وقد كانت هناك 3 أقتراحات بخصوص معايير اختيار اعضاء الجمعية التاسيسية ، الاول ينص على ان تتألف الجمعية كلها من غير اعضاء البرلمان، والثاني كان يقضي  باختيار اعضائها فقط  من بين نواب مجلسي الشعب والشورى ، بينما كان الاقتراح الثالث الذي حظى بتأييد الغالبية العظمى من النواب يتمثل في ان تضم الجمعية التأسيسية البرلمانيين وغيرهم مناصفة .

المصدر: "سي ان ان"، "فرانس 24"

الأزمة اليمنية