الخارجية الامريكية: القرار بشأن استئناف المساعدات لمصر قد يتخذ الاسبوع المقبل

أخبار العالم العربي

الخارجية الامريكية: القرار بشأن استئناف المساعدات  لمصر قد يتخذ الاسبوع المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580984/

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد تتخذ قرارا فيما يتعلق بموضوع استئناف المساعدات العسكرية الامريكية لمصر الاسبوع المقبل.

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية مساء الجمعة 16 مارس/آذار ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد تتخذ قرارا فيما يتعلق بموضوع استئناف المساعدات العسكرية الامريكية لمصر الاسبوع المقبل.

وقد قالت فكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الامريكية للصحفيين ان كلينتون لم تتخذ  بعد قرارا بهذا الشأن ، على الرغم مما جاء في صحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرا بان الادارة الامريكية تعتزم استئناف المساعدات. وذكرت المتحدثة ان كلينتون  تشاورت مع نواب الكونغرس والخبراء في معاهد البحث حول هذا الموضوع.

هذا وكان الكونغرس قد وافق على تقديم المساعدات العسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار، بالاضافة الى مساعدات مالية بمبلغ 250 مليون دولار، وغير ذلك من المساعدات، ولكن بشرط ان تتأكد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون من ان السلطات المصرية الحالية عازمة على المضي قدما في عملية نقل الحكم الى سلطة مدنية، واجراء انتخابات حرة ونزيهة، وضمان حرية التعبير. ويعود وضع هذه الشروط في سببه الى قلق نواب الكونغرس من الوضع في مجال حقوق الانسان بمصر في ظل حكم المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

وتجدر الاشارة ايضا الى ان العلاقات الامريكية المصرية شهدت توترا بعد قيام السلطات المصرية بتفتيش مكاتب عدد من المنظمات المدنية والخاصة بحقوق الانسان واتهمتها بالحصول على التمويل الخارجي بصورة غير شرعية. وتم توقيف عدد من المواطنين الاجانب، بمن فيهم الامريكان، من العاملين في هذه المنظات. وتم الافراج عنهم بعد ان هددت واشنطن باعادة النظر في مسألة تقديم المساعدات العسكرية والمالية الى مصر.

المصدر: "رويترز"