جوبيه: على المعارضة السورية ان تنبذ الخلافات وتوحد صفوفها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580941/

اعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في تصريح لصحيفة "لو موند" الفرنسية عن اعتقاده بان ما يميز الازمة السورية عن الليبية هو تنافر خصوم النظام في سورية وعدم قدرة زعماء مجموعات المعارضة السورية على تجاوز الخلافات والانتقال الى النضال المشترك.

اعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في تصريح لصحيفة "لو موند" الفرنسية نشر يوم الجمعة 16 مارس/آذار عن اعتقاده بان ما يميز الازمة السورية عن الليبية هو تنافر خصوم النظام في سورية وعدم قدرة زعماء مجموعات المعارضة السورية على تجاوز الخلافات والانتقال الى النضال المشترك.

وقال جوبيه ان في سورية هناك "شخصيات معارضة يضعف سلوكها مواقع المعارضة بقدر ملموس. فانها (الشخصيات) تستمر في المخاصمة فيما بينها في الداخل والخارج. ونحن نبذل كل ما في وسعنا لتوحيدها حول المجلس الوطني السوري واقناعها بان تكون أكثر انفتاحا وتقل في صفوفها العلويين والمسيحيين. وهذه الشخصيات لم تفلح في ذلك بعد".

ويرى الوزير الفرنسي انه من غير الجائز القيام بتوريد السلاح الى المعارضين بشكل مباشر، لانه من شأن ذلك ان يؤدي الى "حرب اهلية رهيبة" في سورية. ويعتقد انه سيكون خيرا لجميع الطوائف السورية الانتقال الى الديمقراطية بشكل سلمي. واضاف قوله "نحن نتفهم مخاوف المسيحيين، إلا ان هناك مستقبلا أفضل ينتظرهم في سورية ديمقراطية".

واعترف جوبيه كذلك ان الغرب لم يقدر تقديرا كافيا ثبات النظام السوري. وقال انه "كان هناك رأي بان الناس سينتقلون الى جانب المعارضة بأعداد أكبر بكثير". ويرى الوزير ان قدرة نظام الرئيس بشار الاسد على الاستمرار تعود في سببها الى انه مستعد "للجوء الى شتى اشكال البربرية". واضاف ان "افراد اسر السفراء والجنرالات هم رهائن بطبيعة الحال. وفي حال انتقالهم الى الجانب الآخر، يهددهم النظام بالاضطهاد".

المصدر: "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية