بان كي مون يدعو الى اجراء استفتاء شفاف بجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58094/

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في جلسة عقدها مجلس الأمن لمناقشةِ الوضع في السودان يوم الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الاستفتاء يجب أن يكون شفافا وذا صدقية ويعكس رغبة الشعب. من جانبه أعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن موسكو سترسل مزيدا من المروحيات إلى السودان في إطار بعثة للأمم المتحدة للسلام.

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في جلسة عقدها مجلس الأمن لمناقشةِ الوضع في السودان يوم الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الاستفتاء يجب أن يكون شفافا وذا صدقية ويعكس رغبة الشعب.
واضاف مون"إني على علم بأن التأخير الحاصل ناجم عن النقص في التمويل وإني أدعوا كل الأطراف إلى ازالة كل العقبات لكي تتمكن مفوضية الاستفتاء من تمويله وتوفير الكادر المتدرب الذي سيشرف على هذه العملية...وتوفير المعدات الفنية الأخرى".
من جهته قال مندوب السودان في الامم المتحدة أحمد عمر تبول خلال الجلسة إن التوصل الى تسوية موضوعية بين الشمال والجنوب هو الهدف الذي تنشده بلاده.
من جانبه دعا رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير مواطنيه إلى الإقبال بكثافة على التسجيل في قوائم الاستفتاء.
وأعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن موسكو اتخذت قرارا مبدئيا بشأن إرسال مزيد من المروحيات إلى السودان في إطار بعثة للأمم المتحدة للسلام. كما قال تشوركين إن روسيا سترسل مراقبيها لمتابعة عملية الاستفتاء بشأن استقلال جنوب السودان.

وأوضح مصدر في البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أن روسيا سترسل 4 مروحيات من ضمن المروحيات الروسية العاملة في إطار بعثة الأمم المتحدة للسلام في جمهورية وسط إفريقيا وتشاد.
ويذكر في هذا السياق أن وحدة الطيران الروسية العاملة حاليا في السودان في إطار البعثة الأممية للسلام تتكون من 4 مروحيات من طراز "مي – 8 أم تي في" ونحو 120 جنديا.
وأصدر اجتماع مجلس الأمن الدولي بيانا يدعم إجراء الاستفتاء وبعثة الأمم المتحدة في هذا البلد.

وكانت منطقة الجنوب قد شهدت إقبالا ضعيفا على التسجيل فى اللوائح الانتخابية للمشاركة فى الاستفتاء على مصير الجنوب المقرر فى التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل. هذا وقال المتحدث باسم البيت البيض في وقت سابق إن الرئيس باراك أوباما يعول على جهود الناخبين والمنظمات العاملة في جنوب السودان لإنجاح الاستفتاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية