روسيا والولايات المتحدة تدعوان بيونغ يانغ للامتناع عن اطلاق قمر صناعي

أخبار العالم

روسيا والولايات المتحدة تدعوان بيونغ يانغ للامتناع عن اطلاق قمر صناعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580935/

جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية ان روسيا تدعو كوريا الشمالية الى الامتناع عن اطلاق قمر صناعي. بدورها اعتبرت واشنطن اعلان كوريا الشمالية عن خططها لاطلاق القمر "استفزازا" و"انتهاكا مباشرا" لالتزاماتها الدولية.

جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 16 مارس/آذار ان روسيا تدعو كوريا الشمالية الى الامتناع عن اطلاق قمر صناعي. واشارت الخارجية الى ان الانباء حول خطط بيونغ يانغ لاطلاق القمر تثير قلقا جديا لدى موسكو.

واشير في بيان الخارجية الى ان "روسيا لم تنف ابدا حق كوريا الشمالية في ريادة الفضاء للاغراض السلمية"، إلا ان قرار مجلس الامن الدولي رقم 1874 يطالب بيونغ يانغ بالامتناع عن اية عمليات لاطلاق الصواريخ الباليستية، سواء كان الحديث يدور عن صواريخ ذات استخدام عسكري، او صواريخ حاملة للاغراض المدنية.

وقالت الخارجية الروسية: "ندعو بيونغ يانغ ان تضع نفسها في مواجهة المجتمع الدولي، والى الامتناع عن الخطوات التي من شأنها ان تأجج الوضع في المنطقة، وتعقد اعادة اطلاق المفاوضات السداسية حول القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية. ونتوقع من جميع الاطراف ان تتحلي بأقصى قدر من ضبط النفس".

واعربت موسكو عن قناعتها بان "استئناف عملية التفاوض السداسية والتسوية السياسية للقضايا القائمة في المنطقة يعتبران الطريق الوحيد لتطبيع الوضع في شبه الجزيرة الكورية والالغاء التدريجي للعقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على كوريا الشمالية، بما في ذلك القيود على اطلاق الصواريخ للاغراض السلمية".

الخارجية الامريكية: قيام كوريا الشمالية باطلاق القمر سيشكل خطرا على الامن بالمنطقة

وفي هذا السياق اعتبرت وزارة الخارجية الامريكية اعلان كوريا الشمالية عن خططها لاطلاق القمر الصناعي "استفزازا". وجاء في بيان الوزارة الصادر بهذا الصدد ان ذلك سيكون "انتهاكا مباشرا للالتزامات الدولية" التي تعهدت بها بيونغ يانغ.

واشارت الخارجية الامريكية في بيانها الى ان "قرارات مجلس الامن الدولي تحظر بشكل واضح قيام كوريا الشمالية بعمليات الاطلاق من هذا القبيل. وهذه الخطوة تشكل خطرا على الامن في المنطقة وتتناقض مع قرار بيونغ يانغ الالتزام بالحظر على اطلاق الصواريخ طويلة المدى".

ودعت واشنطن كوريا الشمالية الى التمسك بتعهداتها الدولية، بما في ذلك ما تفرضه عليها قرارات مجلس الامن الدولي. واكدت الخارجية الامريكية انها "تجري مشاورات مع الشركاء الدوليين بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها لاحقا".

المصدر: "ايتار - تاس"