فضل شاكر يعارض الأسد وعباس يمنحه الجنسية الفلسطينية

متفرقات

فضل شاكر يعارض الأسد وعباس يمنحه الجنسية الفلسطينية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580905/

قرر الرئيس الفلسطيني منح فضل شاكر الجنسية الفلسطينية بناءً على التماس تقدم به الفنان اللبناني نفسه عبر شاشة التلفزيون مصرحاً انه يتشرف بهذه الجنسية. وجاء ذلك في ظل أضواء من نوع آخر مسلطة على فضل شاكر، بسبب موقفه المعلن من الأحداث التي تشهدها سورية في الآونة الأخيرة، اذ أعرب عن معارضته للرئيس بشار الأسد وذلك في مظاهرة تأييد للمعارضة السورية.

لطالما تناقل  الكثير من المنتديات المتناثرة في فضاء الانترنت الأخبار عن المطرب اللبناني الشهير فضل شاكر، لا سيما حياته الشخصية بالإشارة الى انه من جذور فلسطينية. وربما وقع الالتباس في هذا الأمر بسبب نشأة فضل شمندر (اسم عائلة الفنان الحقيقي) في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بلبنان.

واستمر الأمر كذلك الى ان قرر الرئيس الفلسطيني ان يضع حداً لهذه الإشاعات والأقاويل، فمنح فضل شاكر الجنسية الفلسطينية بناءً على التماس تقدم به الفنان اللبناني نفسه عبر شاشة "العربية" مصرحاً انه يتشرف بهذه الجنسية. وبذلك أصبح قرار أبي مازن بمثابة حد فاصل بين الإشاعة بأن فضل شاكر لبناني من أصل فلسطيني والحقيقة بأنه فلسطيني من أصل لبناني.

وفي سياق اللقاء قال شاكر ان متزوج من فلسطينية وان أسطح المنازل في المخيمات الفلسطينية كانت ساحة انطلاقته الأولى الى عالم الغناء والشهرة. وبحصوله على جواز السفر الفلسطيني ينضم شاكر الى الإعلامي اللبناني زاهي وهبي الذي حصل قبل سنوات وبقرار من محمود عباس أيضاً على الجنسية الفلسطينية، ليصبح وهبي أول مواطن فلسطيني من أصل لبناني وليس العكس كما هو في الكثير من الحالات، مشكلاً بذلك حالة كانت فريدة من نوعها طوال 6 سنوات.

يُشار الى ان اسم الفنان "الفلسطيني" فضل شاكر من أكثر الأسماء الفنية التي غالباً ما تظهر في وسائل الإعلام في إطار تغطية أنباء لا تتعلق بمشاريعه الفنية، خاصة في الآونة الأخيرة بسبب مواقفه مما يحدث من اضطرابات تشهدها بلدان عربية، لا سيما في البلد الأقرب سورية اذ شارك المغني اللبناني في تظاهرة ضد النظام الرسمي في دمشق، معلناً دعمه "للثوار بسبب الأعمال الوحشية في سورية التي لا تحتمل ولا يمكن السكوت عنها."

وأعلن فضل شاكر في اللقاء انه سيتبرع بريع ما يجنيه من أموال لصالح الثورة السورية، مشدداً القول "فني لم يعد يشرفني أمام الحالة التي نشهدها."

وكانت وسائل إعلام لبنانية ومن ثم عربية قد اقتبست تصريحات صادرة عن الأمين القطري لحزب "البعث" في لبنان، الوزير السابق المقرّب من النظام السوري فايز شكر، أعلن فيها عن "ضبط أسلحة" في سيارة فضل شاكر، مما دفع الأخير الى الرد ان هذا الاتهام مثير للسخرية اذ انه يحمل رخصة من الجيش اللبناني تؤهله لحمل سلاح فردي، معتبراً ان الهدف من هذا الخبر تشويه سمعته.

ورد شاكر على ما وصفها بـ "إدعاءات" شكر بالقول ان الهدف منها الإيحاء "وكأنني كنت أنقل مدافع وراجمات صواريخ"، ملوحاً بالرد عبر القضاء على قناة "الجديد" التي وصفت الفنان اللبناني في إحدى نشراتها الإخبارية بأنه تحول الى فضل شاكر"العبسي"، في إشارة الى شاكر العبسي، أحد قادة مجموعة "فتح الإسلام" التي اشتبكت في مواجهة مسلحة مع الجيش اللبناني عام 2007. وكانت هذه القناة اللبنانية أكدت أيضاً ان شقيق فضل شاكر لقي حتفه في هذه المواجهات كأحد عناصر المجموعة المسلحة، وهو ما نفاه شاكر جملة وتفصيلاً، مؤكداً ان شقيقه "الحاج المؤمن حي يُرزق"، وواصفاً بعض القنوات التلفزيونية بأنها "مأجورة وتابعة للنظام".

ويعتبر المطرب فضل شاكر من أبرز الفنانين الذين يتفاعلون مع التطورات السياسية المحيطة بالعالم العربي، اذ سبق له وان ألغى حفلاته خلال حرب "تموز" عام 2006 التي تعرضت لها بلاده لبنان، وكذلك فعل حين بدأت إسرائيل بتنفيذ عملية "الرصاص المصبوب" قبل 3 سنوات مستهدفة بلاده الجديدة فلسطين.

أفلام وثائقية