مسؤول روسي: سحب القوات الامريكية من العراق لم يؤد الى تدهور الوضع الامني هناك

أخبار العالم العربي

مسؤول روسي: سحب القوات الامريكية من العراق لم يؤد الى تدهور الوضع الامني هناك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580895/

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ان انسحاب القوات الامريكية من العراق لم يسفر عن تدهور الاوضاع الامنية هناك، مؤكدا ان الحكومة العراقية باتت تسيطر على الوضع في البلاد.

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ان انسحاب القوات الامريكية من العراق لم يسفر عن تدهور الأوضاع الأمنية هناك، مؤكدا ان الحكومة العراقية تسيطر على الوضع في البلاد.

وقال بوغدانوف في مؤتمر صحفي عده بموسكو يوم 16 مارس/اذار: "نعتقد ان سحب القوات الأمريكية من العراق لم يؤد الى تفاقم الوضع الأمني في البلاد.. فان أجهزة الامن العراقية أصبحت أكثر قوة وتكثف من اجراءات مكافحة الارهاب والجريمة". وتابع قائلا ان "الحكومة العراقية - بحسب اعتقادنا - تسيطر على الوضع، مما يشكل اساسا لعودة البلاد الى الحياة الطبيعية". ومع ذلك، اشار المسؤول الروسي الى ان العراق لا يزال يواجه العديد من المشاكل، مؤكدا على ضرورة مواصلة تطبيق الاصلاحات في البلاد.

وذكر بوغدانوف ان العراق يستعد لاستضافة قمة جامعة الدول العربية المقرر عقدها في نهاية الشهر الجاري. وفي السياق ذاته، اشار المسؤول الروسي الى ان هذه القمة  العربية "ستكون حدثا ذا أهمية رمزية، حيث من شأن عقدها  أن يدل على عودة العراق الى الاسرة العربية واستعادة دوره الفعال على الساحة الدولية".

وشدد بوغدانوف على ان روسيا تواصل تقديم الدعم والمساعدة للعراق من أجل عودته كلاعب سياسي هام في المنطقة لكي يسهم في حل القضايا التي تعاني منها دول الشرق الاوسط.

وأكد بوغدانوف ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مدعو لزيارة موسكو، ويتوقع أن يقوم بهذه الزيارة بحدود الصيف على الارجح. وذكر أيضا انه عاد من بغداد قبل قليل، وقد سلم القيادة العراقية رسالة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وأضاف الدبلوماسي الروسي ان "كلا الطرفين مستعدان لاستئناف الاتصالات، وخاصة في مجال النفط والغاز".

المصدر: وكالة "نوفوستي"

الأزمة اليمنية