زيارة غير معلنة لمدير الـ CIA الى تركيا.. وأنباء عن مناقشة التدخل العسكري في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580863/

ذكرت وسائل الاعلام التركية ان الجنرال ديفيد بتريوس مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية قام في مستهل هذا الاسبوع بزيارة لم يعلن عنها الى انقرة، وانباء تتحدث عن احتمال مناقشته خلال هذه الزيارة امكانية التدخل العسكري في سورية.

ذكرت وسائل الاعلام التركية يوم الاربعاء 14 مارس/آذار ان الجنرال ديفيد بتريوس مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية قام في مستهل هذا الاسبوع بزيارة لم يعلن عنها الى انقرة، وانباء تتحدث عن احتمال مناقشته خلال هذه الزيارة امكانية التدخل العسكري في سورية.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية ان زيارة بتريوس استغرقت يومين وانتهت يوم الثلاثاء. وقد التقى الجنرال الامريكي خلالها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان. ونقلت الصحيفة عن مصدر في السفارة الامريكية لدى انقرة بانه تمت خلال اللقاء "مناقشة زيادة فاعلية التعاون فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية الأكثر الحاحا خلال الاشهر القادمة". وفي الوقت ذاته قالت مصادر تركية للصحيفة ان اردوغان وبتريوس تبادلا الآراء حول الازمة السورية وقضية مكافحة الارهاب، وعلى وجه التحديد قضية الانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني الذين يمارسون نشاطهم في جنوب شرقي تركيا.

بدورها رجحت صحيفة "يني شافاك" التركية ان مباحثات الجنرال الامريكي بتريوس في تركيا قد تكون ناقشت التحضير لتدخل دولي في سورية.

هذا واشارت "حريت" الى ان المسؤولين بحثوا كذلك آلية التعاون بين اجهزة الاستخبارات في الدولتين، والتي تم اطلاقها في عام 2007. ولفتت الصحيفة الانتباه الى ان زيارة بتريوس للعاصمة التركية تزامنت مع زيارة كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية لها، مشيرة الى انهما نزلا في نفس الفندق. إلا ان اي مصدر رسمي لم يفصح عن اية معلومات حول ما اذا عقد لقاء بين بتريوس وعنان ام لا. وتجدر الاشارة الى ان كوفي عنان هو آخر مسؤول دولي التقى مع الرئيس السوري بشار الاسد.

المصدر: وكالات