تركيا لا تستبعد مشاركة روسيا والصين في اجتماع "أصدقاء سورية" القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580847/

لم تستبعد وزارة الخارجية التركية يوم الخميس 15 مارس/آذار مشاركة روسيا والصين في اجتماع مجموعة "أصدقاء سورية" القادم في اسطنبول.

لم تستبعد وزارة الخارجية التركية يوم الخميس 15 مارس/آذار مشاركة روسيا والصين في اجتماع مجموعة "أصدقاء سورية" القادم في اسطنبول.

وأوضح سلجوق أونال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية خلال مؤتمر صحفي ان أنقرة وجهت الدعوة الى كل من روسيا والصين لحضور الاجتماع المقرر في نهاية الشهر الجاري، وهذا انطلاقا من طابع الاجتماع الذي سيكون مماثلا للاجتماع الأول للمجموعة الذي انعقد الشهر الماضي بتونس. وأضاف ان اجتماع اسطنبول سيجري أيضا على مستوى وزراء الخارجية. وقال انه يأمل في حضور روسيا والصين للاجتماع، رغم انهما رفضتا المشاركة في الاجتماع السابق.

وقال أونال للصحفيين: "نحن نتوقع ان يأتي اللقاء بمثابة عمل مشترك تشارك فيه الدول التي تؤيد اتخاذ خطوات فعالة على الاتجاه السوري. ولذلك ندعو جميع الدول المهمتمة بمستقبل سورية للحضور".

ولم يحدد الدبلوماسي التركي توقعات أنقرة بشأن نتائج الاجتماع القادم للمجموعة ، لكنه أوضح ان عملها سيستهدف تحقيق تقدم فيما يخص تنفيذ القرارات التي اتخذتها المنظمات الدولية بشأن سورية.

ولم يستبعد أونال مشاركة دبلوماسيين فرنسيين في اجتماع اسطنبول، الا ان هذه المشاركة مشكوك فيها دبسبب الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين البلدين في أعقاب مصادقة البرلمان الفرنسي على مشروع قانون تجريم إنكار إبادة الأرمن في الامبراطورية العثمانية.

ووصف أونال الوضع في سورية بـ"المعقد" ودعا الى تكثيف الجهود الدولية لوقف العنف هناك، معيدا الى الأذهان ان انقرة تعارض تدخلا عسكريا خارجيا في الشؤون السورية. وقال ان عدد اللاجئين السورييين في الأراضي التركية بلغ نحو 14 آلف و700 شخص.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"