لقاء مرتقب لعباس ومشعل الاسبوع المقبل في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580844/

كشفت مصادر في حركتي "فتح" و "حماس" عن ان لقاء سيعقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل الأسبوع المقبل في القاهرة لبحث تطبيق إعلان الدوحة.

كشفت مصادر في حركتي "فتح" و "حماس" عن ان لقاء سيعقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل الأسبوع المقبل في القاهرة لبحث تطبيق إعلان الدوحة.

وقال مسؤولون في الحركتين لصحيفة "الحياة" اللندنية الصادرة اليوم الخميس 15 مارس/آذار، إن اللقاء المرتقب هو الذي اتفق على عقده بعد أسبوعين من لقائهما الأخير في القاهرة الشهر الماضي، وجرى تأجيله لأسباب فنية وغير فنية. لكنهم أقروا بوجود صعوبات كبيرة أمام تطبيق الاتفاق الذي وقع في الدوحة ونص على تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة عباس وإجراء انتخابات عامة.

وقال مسؤولون في "فتح" فإن الصعوبة الأولى تتمثل في تمسك "حماس" في قطاع غزة بمواصلة حكم القطاع، ورفض أي شراكة تؤدي إلى تقليل سيطرتها عليه.

غير أن أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قال إن "حماس" مستعدة للشروع الفوري في مشاورات لتشكيل الحكومة، وإن أقر بوجود عوائق محلية وإقليمية ودولية في طريق إنهاء الانقسام، معتبراً أن مهمة الفلسطينيين، بكل فئاتهم، اليوم هي العمل على إزالة هذه العوائق.

واتهم أبو مرزوق أمريكا وإسرائيل، بأنهما تحاولان إبعادها عن النظام السياسي الفلسطيني ولا تريان أي مكان لـ"حماس" في رسم المستقبل الفلسطيني، مشيرا إلى أنهما ستعملان على إعاقة مشاركة "حماس" في أي انتخابات مقبلة.

في غضون ذلك، أعلن  مسؤولون في حركة "حماس" أن مشعل سيقوم غدا الجمعة بزيارة رسمية لتركيا، تم الترتيب لها خلال زيارة رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية إلى تركيا الشهر الماضي.

يذكر ان عباس ومشعل بحثا الشهر الماضي أثناء لقائهما في القاهرة الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتطبيق ما تم الاتفاق عليه بخصوص تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة الرئيس عباس.

المصدر: وكالات