ياندكس تطلق ملاحها للأجهزة المحمولة مجاناً

العلوم والتكنولوجيا

ياندكس تطلق ملاحها للأجهزة المحمولة مجاناً
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580784/

عملاق محركات البحث الروسية ياندكس(Yandex)  أطلق أخيراً برنامجه للأجهزة المحمولة والذي طال انتظاره، ألا وهو برنامج تحديد المواقع وتبيان الطرق للملاحة.

عملاق محركات البحث الروسية ياندكس(Yandex)  أطلق أخيراً برنامجه للأجهزة المحمولة والذي طال انتظاره، ألا وهو برنامج تحديد المواقع وتبيان الطرق للملاحة. البرنامج سهل الاستخدام ويتمتع بالخيار الصوتي ـ بالطبع باللغة الروسية ـ وهو يدعم الأجهزة العاملة على أنظمة أندرويد وآي أو إس.

المثير أن هذا البرنامج متاح مجاناً للتحميل، وهو في روسيا ينافس عملياً منتج غوغل التي أطلقت برنامجها لأجهزة أندرويد ونوكيا التي أطلقته لأجهزة سيمبيان وويندوز فون 7، علماً أن ياندكس كانت تقدم خدمة شبيهة من خلال خرائط ياندكس.

وتفيد معطيات ياندكس بأن البرنامج جاء متأخراً عملياً فهو يأتي ـ حسب تصريحات رئيس قسم التطوير للأجهزة المحمولة في شركة ياندكس تهران هودافيرديان ـ بعد عام على إعلان غوغل عن برنامج مماثل، موضحاً أن البرنامج كان جاهزاً لدى ياندكس منذ نصف عام تقريباً ولكنه كان بحاجة إلى المزيد من التطوير، وقد عمل على إنجازه قرابة 100 موظف.  ويتميز برنامج ياندكس عن نظيره من غوغل أنه يعمل على جميع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة تقريباً، فالشركة تعد لإطلاقه قريباً على الأجهزة العاملة على ويندوز فون 7 و بادا (Bada). ولكن ذلك بطبيعة الحال متعلق بموافقة شركتي مايكروسوفت وبادا.

كما يتميز ملاح ياندكس بانه يعمل بدقة أعلى من نظيره من غوغل وبشكل خاص في روسيا وأوكرانيا، كما أنه يتحرك مع حركة الجهاز المحمول بسرعة 60 كادراً في الثانية مما يعني سلاسة الحركة بشكل كبير، ولتوفير الطاقة يعمد البرنامج إلى تقليص عدد الصور إلى 5 كوادر في الثانية، والتي يمكن تجاوزها من خلال وصل الجهاز بشاحن يوضع داخل السيارة.

أفلام وثائقية