لافروف: تسليم فيكتور بوت مثال لانعدام العدالة بشكل سافر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58078/

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان قرار السلطات التايلاندية تسليم رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت الى الولايات المتحدة يعتبر مثالا لانعدام العدالة بشكل سافر وجاء نتيجة ضغط سياسي غير مسبوق مارسته واشنطن على الحكومة التايلاندية.

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان قرار السلطات التايلاندية تسليم رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت الى الولايات المتحدة يعتبر مثالا لانعدام العدالة بشكل سافر  وجاء نتيجة ضغط سياسي غير مسبوق مارسته واشنطن على الحكومة التايلاندية.
وشدد الوزير الروسي الذي يزور كينيا حاليا ان الحكومة التايلاندية أقدمت على تسليم بوت الى الولايات المتحدة على الرغم من ان المحكمة الجنائية التايلانية قد أكدت مرتين أن ذنب رجل الأعمال الروسي لم يثبت.
وأضاف لافروف أن موسكو ستقدم كافة المساعدات اللازمة للمواطن الروسي فيكتور بوت.
من جانب آخر أعربت وزارة الخارجية الروسي في بيان صدر يوم الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني عن أسفها لقرار السلطات التايلانية تسليم بوت الى الولايات المتحدة، واصفة عملية التسليم بانها غير قانونية.
وجاء في البيان أن قرار التسليم ليس له مبرر معقول من وجهة نظر القانون.
ووصفت الوزارة الدور الأمريكي في الأمر، بانه "تدخل في شؤون العدالة يثير شكوكا في استقلال نظام القضاء التايلاندي والقرارات التي تتخذها السلطات التايلاندية".
من جانبه قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو اتصلت بالسلطات الأمريكية بهدف تمكين القنصلية الروسية من لقاء فيكتور بوت الذي سيتم خلال ساعات قريبة مقبلة نقله إلى الولايات المتحدة.
وقال ريابكوف "نحن نطالب بأن تتمكن القنصلية من لقاء فيكتور بوت فورا. وهو مواطن روسي ويجب أن يتمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن روسي يقع في مثل هذه الحالة. يجب احترام هذه الحقوق".
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "تسليم بوت جاء نتيجة مباشرة لضغوطات سياسية قوية على سلطات تايلند من قبل واشنطن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)