بان كي مون: حلف الناتو لم يستهدف المدنيين في ليبيا بشكل متعمد

أخبار العالم العربي

بان كي مون: حلف الناتو لم يستهدف المدنيين في ليبيا بشكل متعمد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580755/

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السلطات الليبية الى معالجة انتهاكات حقوق الانسان المستمرة في البلاد. وفي تطرقه الى قضية ضحايا الغارات الجوية لحلف الناتو  على مدن ليبية، ذكر بان كي مون ان محققين من مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان توصلوا الى ان حلف شمال الاطلسي "لم يستهدف المدنيين بشكل متعمد".

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السلطات الليبية الى معالجة انتهاكات حقوق الانسان المستمرة في البلاد. جاء ذلك في بيان وزعه المكتب الصحفي للامم المتحدة يوم الثلاثاء 13 مارس/اذار، وذلك في أعقاب نشر تقرير للمنظمة الدولية بشأن ليبيا أكد أن طرفي الصراع ارتكبا جرائم حرب أيام الثورة.

وفي تطرقه الى قضية ضحايا الغارات الجوية لحلف الناتو على المدن الليبية، ذكر بان كي مون ان محققين من مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان توصلوا الى ان حلف شمال الاطلسي "لم يستهدف المدنيين بشكل متعمد". وجاء في البيان ان "الامين العام أوضح رأيه بأن الاجراءات التي اتخذها المجتمع الدولي كانت متناسبة مع قرارات مجلس الامن ذات الصلة".

وكانت روسيا انتقدت المحققين الامميين لفشلهم في اجراء تحقيقات وافية بشأن ضحايا الغارات الجوية التي شنتها طائرات حلف الناتو على ليبيا. وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء جلسات مجلس الامن الدولي بنيويورك يوم الاثنين الماضي، ان التحالف الغربي "خالف بشكل صريح قراري مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا اللذين تبناهما المجلس في فبراير/شباط ومارس/اذار عام 2011، وذلك بغض النظر عن ان القرار الأول اتخذ بالاجماع". وأضاف لافروف ان نفس التهمة موجهة الى حلف الناتو "الذي تعهد بضمان حظر الطيران فوق ليبيا، لكنه شن أعمال قصف مكثفة بدلا من ذلك".

وأعرب لافروف عن أسفه لعدم اجراء تحقيق في مقتل مدنيين ليبيين جراء غارات حلف الناتو، داعيا الامين العام الى "توضيح هذه المسألة استنادا الى اعلان التعاون بين أمانتي الامم المتحدة وحلف شمال الاطلسي الموقعة في عام 2008".

وكان بان كي مون صرح مرارا اثناء شن الحلفاء الغربيين العملية العسكرية ضد ليبيا بأنها تجري دون مخالفة التفويض الممنوح للحلف من قبل مجلس الامن الدولي، لكنه اضطر فيما بعد للاعتراف بأنه "لم يتم تطبيق هذا التفويض بصورة مثالية" في بعض الأحيان.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية