وزير اسرائيلي: لم نتعهد بعدم قتل نشطاء الفصائل الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580737/

قال وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس ان اسرائيل لم تتعهد بعدم قتل نشطاء الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة. وقد جاء ذلك بعد ظهور الانباء حول التوصل الى اتفاق الهدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية.

قال وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس في تصريح ادلى به لاذاعة الجيش الاسرائيلي يوم الثلاثاء 13 مارس/آذار ان اسرائيل لم تتعهد بعدم قتل نشطاء الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وقد جاء ذلك بعد ظهور الانباء حول التوصل الى اتفاق الهدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية. وقال الوزير الاسرائيلي ان رئيس الوزراء  بنيامين نتانياهو "أعلن بشكل رسمي أن الهدوء في قطاع غزة، سيقابل بهدوء من قبل اسرائيل"، حسبما نقل عنه موقع "فلسطين اون لاين" الاعلامي.

واشار شتاينتس الى انه "يتم بجانب اسرائيل إنشاء جيش معاد يمتلك أنظمة صاروخية، وان إسرائيل تحاول وضع حد لهذا النظام الإرهابي بقطاع غزة دون أن تحدد جدولا زمنيا لذلك".

وفي معرض تعليقه على استخدام اسرائيل انظمة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي وامكانية تزويد الجيش الاسرائيلي بالمزيد منها، قال الوزير: "يوجد لدى وزارة المالية الإسرائيلية ميزانية مخصصة لثلاث بطاريات إضافية من منظومة "القبة الحديدية"، وأغلب هذه الميزانية هي عبارة عن دعم مالي من قبل الحكومة الأميركية، ومن المقرر أيضا أن نخصص في المستقبل اموالا لشراء المزيد من هذه البطاريات". ومع ذلك اعترف الوزير الاسرائيلي بانه على الرغم من وجود هذه الانظمة، لا يمكن توفير الحماية الكاملة للمدن الاسرائيلية.

هذا وكانت اسرائيل قد قامت خلال الايام القليلة الماضية بغارات جوية على قطاع غزة الذي اطلق مقاتلو بعض الفصائل الفلسطينية من اراضيه صواريخ على جنوب اسرائيل. ولقى 25 من الفلسطينيين مصرعهم بنتيجة هذه الغارات، كما اصيب العشرات بجروح. وقد اعلن مسؤول مصري رفيع ان اسرائيل وافقت على وقف عملياتها بالقطاع والامتناع عن استهداف النشطاء الفلسطينيين.

وفي هذا السياق قال طارق نهابت الباحث في قضايا الشرق الاوسط في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان اي اتفاق قد يتعرض للانتهاك من قبل اي طرف من اطرافه، وان كل شيء يتوقف على الرغبة في الالتزام بالاتفاق. واشار الى ان اسرائيل تبدي دائما القلق من مدى التزام الفصائل الفلسطينية في غزة باتفاقيات الهدنة، وان الهدوء في المنطقة لا يزال هشا.

المصدر: موقع "فلسطين اون لاين" الاعلامي

الأزمة اليمنية