المتحف المصري الكبير سيفتح ابوابه بعد 40 شهرا

متفرقات

المتحف المصري الكبير سيفتح ابوابه بعد 40 شهرا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580734/

بدأ تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع بناء المتحف المصري الكبير الذي يعد "مشروع مصر للقرن الـ21"، حيث من المتوقع اكماله في مدة لا تتعدى 40 شهرا. جاء ذلك على لسان وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم.

بدأ تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع بناء المتحف المصري الكبير الذي يعد "مشروع مصر للقرن الـ21"، حيث من المتوقع اكماله في مدة لا تتعدى 40 شهرا. جاء ذلك على لسان وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم يوم الاثنين 12 مارس/آذار الجاري.

وقال محمد ابراهيم في مؤتمر صحفي عقده في مقر المشروع ان المتحف الذي يقام على طريق القاهرة - الاسكندرية الصحراوي ويشرف على هضبة الهرم يطمح ان يصبح "أكبر مشروع ثقافى أثرى فى العالم".

وستبلغ مساحة المتحف الاجمالية نحو 500 ألف متر مربع، حيث سيتضمن المجمع مبنى المتحف ومركزا للمؤتمرات وحديقة ترفيهية ومسرح اوبرا ودار سينما، وما الى ذلك من المرفقات.

وتم استقطاب معمارين ومصممين ومستشارين من مختلف أنحاء العالم، اذ يشارك في تنفيذ المشروع  خبراء من كل من مصر وايرلندا وبريطانيا وهولندا والنمسا وكندا. وتعتبر وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" الممول الرئيسي للمشروع، حيث تسهم اليابان بتقديم قرض بقيمة 350 مليون دولار بفائدة لا تتعدى 1 % ، على ان يقوم المشروع بعد افتتاحه بتسديد القرض لليابان على مدى 10 سنوات. وقد فازت شركة"اوراسكوم"  المصرية وشركة "بي سكس" البلجيكية في تنفيذ المشروع.

وكالات