الخارجية الايرانية: طهران مستعدة لتبديد الشكوك الدولية حول برنامجها النووي

أخبار العالم

الخارجية الايرانية: طهران مستعدة لتبديد الشكوك الدولية حول برنامجها النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580694/

أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست ان طهران مستعدة لتبديد كافة الشكوك الدولية حول برنامجها النووي. وقال مهمانبراست أمام الصحفيين في طهران يوم 13 مارس/اذار انه يأمل في استئناف المفاوضات مع سداسية الوسطاء الدوليين قريبا.

أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست ان طهران مستعدة لتبديد كافة الشكوك الدولية حول برنامجها النووي. وقال مهمانبراست أمام الصحفيين في طهران يوم 13 مارس/اذار: "في حال قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان نوعا من الغموض لا يزال قائما فيما يخص بعض المسائل (المتعلقة بالبرنامج النووي)، فنحن على الاستعداد لازالة هذا الغموض، ولذلك نجري المفاوضات مع الوكالة وننوي مواصلة التعاون معها".

وأشار المسؤول الايراني الى ان موافقة طهران على السماح لمفتشي الوكالة بتفقد منشأة بارشين العسكرية "دليل على الطابع السلمي لنشاطنا النووي". وذكر مهمانبراست انه سبق للوكالة أن "أجرت عمليتي تفتيش في بارشين عام 2005 ، وينبغي أن تكون المطالبة باجراء عملية تفتيش جديدة مصحوبة بتوضيحات حول أهدافها ومدة اجرائها".

وفي تطرقه الى موضوع العودة الى المفاوضات مع سداسية الوسطاء الدوليين، أعرب مهمانبراست عن أمله في استئنافها قريبا. وقال ان "مكان اجرائها لم يحدد بعد، لكن بعض الدول قد أعلنت موافقتها على استضافتها"، كما ذكر بين أماكن محتملة لعقد اللقاء المرتقب اسطنبول التي كانت قد استضافت الجولة الاخيرة من المفاوضات في يناير/كانون الثاني عام 2011.

وتجدر الاشارة الى ان المفاوضات في اسطنبول بين ايران ومجموعة "خمسة زائد واحد" (الأعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي والمانيا) لم تحرز أي تقدم يذكر، بل وعقبتها فترة تجميد الحوار لأكثر من عام. وكانت ايران أعلنت مرارا في الفترة الاخيرة استعدادها للعودة الى طاولة المفاوضات. من جهتها، أكدت مجموعة "خمسة زائد واحد" على لسان كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي موافقتها على مواصلة الحوار مع ايران من أجل "ازالة قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني".

المصدر: وكالات