روسيا تقيم ايجابيا تقرير لجنة التحقيق الدولية حول سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580659/

قيمت روسيا ايجابيا التقرير الجديد للجنة التحقيق في الخروقات المحتملة لحقوق الانسان بسورية المقدم في اطار الدورة الـ 19 لمجلس حقوق الانسان الاممي المنعقدة في جنيف الاثنين 12 مارس/آذار.

 

قيمت روسيا ايجابيا التقرير الجديد للجنة التحقيق في الخروقات المحتملة لحقوق الانسان بسورية المقدم في اطار الدورة الـ 19 لمجلس حقوق الانسان الاممي المنعقدة في جنيف الاثنين 12 مارس/آذار.

واعلن ميخائيل ليبيديف نائب المندوب الروسي الدائم لدى قسم الامم المتحدة وباقي المنظمات الدولية في جينيف: "ننوه بتقديم الخبراء مهنية وبابتعادهم عن التقييمات الاحادية الجانب لما يحصل"، واصفا بأنه "من الايجابي تضمين التقرير المعطيات المقدمة من قبل الحكومة السورية"، وانه "في الظروف حين يتم تصعيد المواجهة الاعلامية حول سورية بشكل متعمد فان ذلك ضروري لاعطاء تقييم موضوعي للوضع".

واعتبر ان "من المهم ان التقرير يتضمن معلومات عن النشاط العنفي للمجموعات المسلحة في سورية" و"انه تمت الاشارة الى ان الثوار يمارسون التعذيب ويقتلون الاسرى، ولفتوا الانتباه الى وجود متطرفين بين المعارضة المسلحة".

واشار ليبيديف الى "انه بالفعل ازدادت في الآونة الاخيرة بسورية الهجمات التخريبية الارهابية بما فيها الهجمات على المؤسسات الحكومية ومنشآت البنى التحتية والمباني الدينية".

وقال الدبلوماسي الروسي كذلك ان المعلومات المتضمنة في التقرير "حول تواجد  بعض "الجهات المهتمة" الهادفة الى تقديم المساعدة للثوار في البلاد" تتطابق مع "المعطيات الروسية حول انه يتم تزويدهم (الثوار) بأحدث انواع الاسلحة واغلاها بالاضافة الى مساعدات اخرى".

وشدد على ان الموقف الروسي الداعي كافة الاطراف الى وقف العنف "يبقى بدون تغيير"، محذرا من انه "في حال استمرار مطالبة الحكومة السورية فقط بسحب القوات من المدن فانه سيتم بذلك منح المجموعات المسلحة هذه المناطق السكانية لتفعل فيها ما تشاء".

وقال "نحن نوافق تماما على استنتاج اللجنة بأن مفتاح تسوية الازمة السورية يكمن فقط عبر حوار سياسي شامل بين كافة فئات المجتمع السوري. ونأمل بأن المعارضة السورية الرافضة بشكل قاطع للحوار مع الحكومة ستتفهم بأن الاستشارات الواسعة تعتبر السبيل الوحيد لذلك".

واعتبر الدبلوماسي الروسي "سورية حجر الزاوية لصرح الامن الاقليمي" وانه "في حال تطور الامور في هذا البلد عبر سيناريو غير مسيطر عليه فان ذلك يهدد استقرار المنطقة بأكملها".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"