لافروف: ننظر بعين العطف الى قيام الديمقراطية في مصر وتونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580649/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع مجلس الامن الدولي المكرس للوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا انه ينبغي على المجتمع الدولي ان يبذل جهودا من اجل ان تجلب فترة التحولات التي تشهدها الدول العربية مكاسب أكثر من الخسائر لدول المنطقة. كما قال ان موسكو تنظر بعين العطف الى قيام الديمقراطية في هذه الدول.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع مجلس الامن الدولي المكرس للوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يوم الاثنين 12 مارس/آذار انه ينبغي على المجتمع الدولي ان يبذل جهودا من اجل ان تجلب فترة التحولات التي تشهدها الدول العربية مكاسب أكثر من الخسائر لدول المنطقة. كما قال ان موسكو تنظر بعين العطف الى قيام الديمقراطية في هذه الدول.

وقال لافروف ان "التحولات التي اجتاحت منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعكس التطلعات المفهومة والمدعومة من قبلنا لشعوب تلك البلدان الى العيش في ظروف أفضل، والى المزيد من امكانيات التعبير والمشاركة في الحياة السياسية والحصول على الخيرات الاقتصادية والاجتماعية".

واشار الوزير الى ان "هذه العمليات بعيدة عن الانتهاء، ومن الصعب تقدير آفاقها، لانه ترافقها في بعض الاحيان احتكاكات حضارية وطائفية وصعوبات اقتصادية، تخلق مشاكل بالنسبة الى الاستقرار في المنطقة".

واعرب لافروف عن الاعتقاد بان مهمة المجتمع الدولي تتلخص في ان "يساعد على ان تجلب مرحلة التحولات للعالم العربي مكاسب أكثر من الخسائر". واكد ان "الاهم هو ان تتحقق التغيرات بطريقة سلمية وديمقراطية، وباحترام حقوق وحريات الانسان الاساسية وحقوق الاقليات الاثنية والدينية، بما في ذلك بالنسبة للمسيحيين".

وقال وزير الخارجية الروسي: "نحن ننظر بعين العطف الى عملية قيام الدولة الديمقراطية في مصر وتونس، والى جهود الحكومة الانتقالية في ليبيا التي ترمي الى عودة البلاد الى الحياة السلمية والتحضير لاجراء الانتخابات وتجريد مجموعات الثوار من السلاح".

واشار لافروف الى ان روسيا تقدم المساعدة الانسانية الى دول المنطقة، واكد استعداد موسكو للمساعدة على اعمار اقتصاد تلك الدول.

المصدر: "ايتار - تاس"