روسيا تصبح الدولة الاولى التي ترسل الى سورية مساعدات انسانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580617/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان روسيا اصبحت الدولة الاولى التي قدمت لسورية مساعدات انسانية وذلك بعد هبوط ثاني طائرة روسية في مطار دمشق الدولي وعلى متنها مساعدات مختلفة.

 

 

 

اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان روسيا اصبحت الدولة الاولى التي قدمت لسورية مساعدات انسانية ستقوم جمعية الهلال الاحمر السوري بتوزيعها.

وقالت الوزارة على موقعها الرسمي يوم الاثنين 12 مارس/آذار: " لقد اصبحت روسيا الدولة الاولى التي ارسلت مساعدات انسانية الى سورية".

واكدت الوزارة مجددا الموقف الروسي المشدد على ضرورة وقف العنف فورا من كافة الاطراف ومعالجة المشاكل الانسانية الحادة بأسرع وقت والبدء في حوار بين السلطات وكافة فرقاء المعارضة دون شروط مسبقة.

وكانت وزارة الحالات الطارئة الروسية قد اعلنت يوم الاثنين عن هبوط ثاني طائرة لها من طراز "إيل ـ 76" في مطار دمشق الدولي وعلى متنها مساعدات انسانية  لسورية .

ونقلت الطائرتان 130 خيمة تسع كل واحدة منها لـ 10 اشخاص و330 خيمة لشخص واحد و200 بطانية و 650 من معلبات الاسماك و900 من معلبات اللحوم و240 كيسا من السكر و99 علبة مع اطقم اواني و100 طقم مطبخ ميداني و680 علبة تحتوي على طعام اطفال.

واوضحت الوزارة ان الوزن العام للمساعدات بلغ اكثر من  78  طنا.

وفي وقت سابق قالت الوزارة في بيان لها إنه "تنفيذا لإيعاز حكومة روسيا الاتحادية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الروسية، تخطط وزارة الحالات الطارئة الروسية لارسال مساعدات إنسانية للشعب السوري".

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد أعلن يوم 10 مارس/آذار أن روسيا والدول العربية اتفقت على اتخاذ موقف مشترك يتضمن خمس نقاط تؤكد على ضرورة وقف العنف ومنع التدخل الخارجي ودعم مهمة كوفي عنان وإنشاء آلية مراقبة محايدة وتقديم المساعدات الإنسانية إلى سورية دون عراقيل.

واشار الى ان روسيا ستخصص مليون فرنك سويسري لعمل هيئة الصليب الاحمر في سورية، موضحا ان "هذه الخطوة تنطلق من مدى تقدير روسيا لمسائل تقديم المساعدات للسكان المدنيين المتضررين خلال الازمة في سورية".

المصدر: "ايتار-تاس" و"نوفوستي"

الأزمة اليمنية