ميركل: ألمانيا ستطرح على الطرف الافغاني أول مشروع لاتفاقية الشراكة الثنائية

أخبار العالم

ميركل: ألمانيا ستطرح على الطرف الافغاني أول مشروع لاتفاقية الشراكة الثنائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580611/

وصلت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بزيارة مفاجئة الى أفغانستان يوم 12 مارس/اذار. وزارت ميركل معسكرا للجنود الالمان في مدينة مزار الشريف، كما اجرت مكالمة هاتفية مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي للتعبير عن تعازيها بمقتل 16 مدنيا افغانيا رميا بالرصاص في هجوم نفذه جندي أمريكي ليلة الاحد.

وصلت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى أفغانستان يوم الاثنين 12 مارس/اذار بزيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا لاعتبارات أمنية.

وزارت ميركل معسكرا للجنود الالمان في مدينة مزار الشريف شمال البلاد، كما اجرت مكالمة هاتفية مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي للتعبير عن تعازيها بمقتل 16 مدنيا افغانيا رميا بالرصاص في هجوم نفذه جندي أمريكي ليلة الاحد. وأفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة الالمانية شتيفن زايبرت بأن ميركل أكدت للرئيس الافغاني استعداد قيادة قوات الايساف لـ"بذل قصارى جهدها من أجل معرفة ملابسات هذا الحادث المروع".

وأضافت ميركل ان ألمانيا ستطرح على الطرف الافغاني الشهر الجاري أول مشروع لاتفاقية الشراكة الثنائية للفترة ما بعد انهاء مهمة حلف الناتو العسكرية في افغانستان في عام 2014.

وفي تطرقها الى خطط سحب القوات الالمانية من البلاد، قالت ميركل اثناء زيارتها الى مزار الشريف ان هناك "تقدما" في عملية المصالحة السياسية التي انضم اليها بعض المسلحين مثل مقاتلي "طالبان"، لكن "هذه العملية لم تبلغ بعد ذلك النطاق الذي سيمكّننا من القول ان مهمتنا قد أنجزت ويمكننا الانسحاب من هنا". وتابعت قائلة: "لذلك، لا يمكنني القول ما اذا كان بامكاننا أن نفعل ذلك  قبل عام 2013 أو 2014".

واضافت ميركل: "الى جانب عملية المصالحة السياسية، فاعادة بناء البلاد بمساعدة الدول المانحة مهمة ذات أهمية حيوية". وفي السياق ذاته، أشارت المستشارة ان اغلاق البعثة العسكرية–المدنية للجنود الالمان في مدينة فيز اباد شمال أفغانستان في اكتوبر/تشرين الأول المقبل ستكون بمثابة اختبار على استعداد الافغان لتولي ادارة شؤونهم بأنفسهم.

يذكر ان المستشارة الالمانية كانت قد زارت افغانستان لآخر مرة عشية أعياد الميلاد عام 2010، حيث التقت عسكريين المانيين وأجرت مباحثات مع مسؤولين أفغان. ولم تكشف مصادر رسمية المانية أي تفاصيل بشأن جدول الزيارة الحالية لميركل الى افغانستان التي يرابط فيها زهاء 4900 عسكري الماني. وتخطط ألمانيا لسحب زهاء ألف جندي من البلاد بحلول عام 2013، وذلك عشية الانسحاب الكامل من افغانستان قبل نهاية عام 2014.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب