كرزاي يدين مقتل 16 أفغانيا على يد جندي أمريكي ويصف الحادث بالمجزرة "التي لا تغتفر"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580579/

دان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي المجزرة "التي لا تغتفر" التي ارتكبها جندي أمريكي في ولاية قندهار يوم الأحد وأدت إلى مقتل 16 مدنيا أفغانيا. من جهتها قدمت الولايات المتحدة يوم الأحد "أصدق تعازيها" لعائلات المدنيين الذين قتلوا برصاص الجندي الأمريكي.

 

دان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي المجزرة "التي لا تغتفر" التي ارتكبها جندي أمريكي في ولاية قندهار يوم الأحد وأدت إلى مقتل 16 مدنيا أفغانيا.

وقال الرئيس الأفغاني في بيان له يوم الأحد 11 مارس/آذار إن "الحكومة سبق ودانت مرارا العمليات التي تجري تحت اسم الحرب على الإرهاب والتي توقع خسائر في صفوف المدنيين. إلا أنه عندما يقتل أفغان عن عمد من قبل قوات أمريكية، فهذا يعني اغتيالا وعملا لا يغتفر".

وعبرت القوة التابعة لحلف شمال الأطلسي في بيان أول عن "أسفها العميق للحادث"، وأقرت بأن "جنديا أمريكيا وضع قيد الاحتجاز الأحد لعلاقته في حادث تسبب بضحايا مدنيين".

وأكد الجنرال جون آلين قائد القوات الأمريكية وقوات الناتو في أفغانستان أن المسؤولين عن هذه الجريمة سيعاقبون على ما فعلوه، كما أكد أن قوات الناتو ستجري "تحقيقا سريعا ومستفيضا" في ملابسات الحادث.

من جهتها قدمت الولايات المتحدة يوم الأحد "أصدق تعازيها" لعائلات المدنيين الـ 16 الذين قتلوا برصاص الجندي الأمريكي، كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة تعبر عن أصدق تعازيها للعائلات (التي تأثرت) بإطلاق النار المأسوي هذا الصباح. ان هذا العمل العنيف الذي ارتكب ضد أصدقائنا الأفغان يثير حزننا".وأضافت أن "أفكارنا وصلواتنا مع العائلات".

هذا وقد أكدت الإدارة الأمريكية أن الجندي الذي أطلق النار على مجموعة من الأفغان هو أمريكي الجنسية بالفعل.

المصدر: "أ ف ب"