موسكو تدعو الى تنشيط عمل الرباعية من أجل تسوية الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580546/

دعت وزارة الخارجية الروسية الى تنشيط عمل اللجنة الرباعية (روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الأوروبي) من اجل تسوية الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.

دعت وزارة الخارجية الروسية الى تنشيط عمل اللجنة الرباعية (روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الأوروبي) من اجل تسوية الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسة يوم الأحد 11 مارس/ آذار، تعليقا على نتائج مشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف في اجتماع مجلس الوزارء العرب في القاهرة يوم السبت، ان قضية الشرق الأوسط مازالت تشكل عاملا يزعزع الاستقرار ويعرقل التطور السلمي والمستدام للمنطقة.

وتوصل الوزارء الى اجماع على أن العمليات الاجتماعية والسياسية السريعة الجارية في الشرق الأوسط يجب ألا تصرف النظر عن مهمة إيجاد حلول للقضايا الملحة العالقة في المنطقة، وبالدرجة الأولى، مهمة التوصل الى تسوية عادلة وشاملة للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي على أسس القانون الدولي.

وتابع البيان ان الوزارء شددوا على أهمية استئناف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية المباشرة، بينما لفت لافروف الانتباه مجددا الى فكرة العمل المشترك للرباعية والجامعة العربية في اتصالاتهم مع الفلسطينيين والاسرائليين.

وفي ما يخص الموضوع السوري، أكد الوزارء اجماعهم على ضرورة وقف كافة أنواع العنف في سورية في أسرع وقت، واتخاذ جميع اطراف المواجهة السورية مواقف مسؤولة تصب في صالح التسوية السياسية عبر حوار داخلي سوري.

وتبادل الوزراء الآراء حول مستجدات الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في ظل التغيرات الجذرية التي جرت في عدد من الدول العربية.

كما علقت الخارجية الروسية على لقاء لافروف مع المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، قائلة إن الطرفين اكدا عزمهما على تطوير وتعزيز العلاقات الروسية المصرية على أساس مبادئ الصداقة والاحترام المتبادل لسيادة الدولتين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والأخذ بعين الاعتبار مصالح الدولتين في مجالات السياسة والاقتصاد والشؤون الانسانية.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"