الهند وايران تخططان لزيادة التبادل التجاري بينهما الى 25 مليار دولار

مال وأعمال

الهند وايران تخططان لزيادة التبادل التجاري بينهما الى 25 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580541/

اعلن نائب وزير الصناعة والتجارة الهندي ارويند مهتا ان نيودلهي وطهران تسعيان الى زيادة التبادل التجاري بينهما في السنوات الأربع القادمة الى 25 مليار دولار مقابل 15 مليارا حاليا.

تسعى الهند وايران الى زيادة التبادل التجاري بينهما في السنوات الأربع القادمة الى 25 مليار دولار مقابل 15 مليارا حاليا. اعلن ذلك نائب وزير الصناعة والتجارة الهندي ارويند مهتا الذي وصل الى طهران في 9 مارس/آذار، على رأس وفد لاجراء مفاوضات مع الجانب الايراني.

وقد نشرت صحيفة "ايكونوميك تايمز" عن رفيق احمد رئيس اتحاد مؤسسات التصدير الهندية الذي حضر المفاوضات، قوله: "تسعى نيودلهي الى زيادة حجم صادرتها الى ايران وترى ان ارتفاع التبادل التجاري يعتبر دليلا على تعميق العلاقات الثنائية. وتهتم الهند بتنشيط العلاقات مع طهران".

هذا ويضم الوفد حوالي 70 شخصا من المسؤولين ورجال الاعمال الهنود الذين يرون ان فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي عقوبات جديدة على ايران، يفتتح فرصا جديدة لزيادة الصادرات الهندية إلى هذا البلد، والتي تقدر حاليا بـ 2.7 مليار دولار.

وفي وقت سابق قال وزير النفط والغاز الهندي جايبال ريدي: "نعترف بالعقوبات التي تفرضها الامم المتحدة، ولن نلتزم بغيرها من العقوبات. تربطنا مع ايران علاقات ودية، وسنواصل استيراد نفط منها".

وتواصل الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي الضغط على البلدان الأسيوية، بما فيها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، لتقليص وارداتها النفطية من إيران.

تجدر الاشارة الى ان الهند تعد المستورد الثاني للنفط الايراني، وتبلغ توريدات النفط الايراني الى هذا البلد 300 الف برميل يوميا، ما يغطي حوالي 11 في المائة من احتياجات الهند النفطية.