فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580460/

يفتتح في مصر السبت 10 مارس/ آذار، باب الترشيح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي 23 و24 مايو/ آيار القادم. وسيغلق باب الترشيح في الثامن من إبريل / نيسان المقبل.

يفتتح في مصر السبت 10 مارس/ آذار، باب الترشيح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي 23 و24 مايو/ آيار القادم. وسيغلق باب الترشيح في الثامن من إبريل / نيسان المقبل.

وأصدرت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر مجموعة من القرارات المنظمة للعملية الانتخابية المقررة، بما فيها قواعد وإجراءات تصويت المصريين المقيمين خارج مصر، والذى سيبدأ الفترة من 11 ولغاية 17 مايو/ أيار.

ويذكر ان قانون الانتخابات الرئاسية يمنع ترشيح مزدوجي الجنسية. كما حددت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية سقفا أعلى للانفاق على الحملة الانتخابية، التي تنطلق نهاية أبريل/ نيسان القادم، بقيمة 10ملايين جنيه اي نحو 1,6 مليون دولار أمريكي، على أن يكون الحد الأقصى للانفاق في حالة انتخابات الإعادة نحو مليوني جنيه.

وكما شددت اللجنة على أن تمول الحملات الانتخابية للمرشحين يجب أن يأتي من أموالهم الخاصة وما يقدم إليهم من الأحزاب التي رشحتهم إن وجدت، إضافة إلى حصيلة التبرعات النقدية والعينية التي من الممكن أن يتلقاها المرشح من الأشخاص المصريين فقط.

وكان أحمد شفيق، أول من تقدم صباح السبت للترشح رسميا لرئاسة الجمهورية، وقال إن أعضاء حملته الانتخابية بدأوا فى جمع التوكيلات من المؤيدين له، ولم يستبعد حصوله على تأييد 30 عضوا من أعضاء مجلسي الشعب والشورى.

وذكر شفيق، عقب قيامه بسحب استمارة الترشيح من مقر اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات، أن الوقت ضيق جدا أمامه، مشيرا إلى أنه سيعتمد على ما سيتوفر لديه بأسرع وقت سواء من توكيلات المواطنين أو النواب.

المصدر: "بوابة الاهرام" + "المصري اليوم"