سقوط قتلى ومظاهرات في مدن سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580449/

نقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء سوريين أن 54 شخصا على الأقل قتلوا بيد القوات السورية في مختلف أنحاء البلاد يوم الجمعة 9 مارس/آذار، في حين خرجت مظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في عدد من المدن السورية. من جانب آخر، كشف خطيب أحد مساجد مدينة بنغازي يوم الجمعة عن وصول العشرات من ثوار المدينة والمنطقة الشرقية إلى سورية لمناصرة "الجيش السوري الحر" في قتاله ضد نظام بشار الأسد.

نقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء سوريين أن 54 شخصاً على الأقل قتلوا بيد القوات السورية في أنحاء البلاد يوم الجمعة 9 مارس/آذار، في حين خرجت مظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في عدد من المدن السورية.

وأكد النشطاء أن القوات استخدمت قذائف الدبابات والمورتر في قصف أحياء بمدينة حمص، ما أدى إلى مقتل 17 شخصاً على الأقل. في حين قتل 24 شخصا في مناطق بمحافظة إدلب، وآخرون في أماكن متفرقة من البلاد. ونقلت الوكالة عن شاهد عيان قوله إن 30 دبابة اقتحمت حي كرم الزيتون بحمص وشرعت في قصف المنازل.

هذا وخرجت مظاهرات مناهضة للنظام في مناطق مختلفة منها في حيي كفرسوسة والقابون في العاصمة دمشق تحت شعار "جمعة الوفاء للانتفاضة الكردية" في ذكرى انتفاضة مدينة القامشلي العام 2004 حين سقط عشرات الأكراد بيد القوات الأمنية السورية.

هذا وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" إن مظاهرات وصفتها بالضخمة خرجت في دمشق والحسكة تأييداً للرئيس السوري بشار الأسد.

خطيب مسجد في بنغازي يعلن عن وصول مقاتلين ليبيين إلى سورية للقتال إلى جانب الجيش السوري الحر

كشف خطيب أحد مساجد مدينة بنغازي يوم الجمعة عن وصول العشرات من ثوار المدينة والمنطقة الشرقية إلى سورية لمناصرة "الجيش السوري الحر" في قتاله ضد نظام بشار الأسد.

ونقلت صحيفة "قورينا" في موقعها على شبكة الإنترنت عن خطيب مسجد " جرير" في منطقة بوهديمة الشيخ عماد الدرسي قوله إن "لثوار بنغازي خصوصا ولثوار ليبيا الشرف بالمشاركة في القتال مع إخوانهم السوريين لنصرتهم "على من وصفه "بطاغوت الشام" .

وأضاف الشيخ الدرسي ان" الجهاد في سورية واجب على كل مسلم"، وذلك" لانتهاك حرمات المسلمين هناك واغتصاب النساء من قبل كتائب (الرئيس السوري) بشار الأسد في كل المدن السورية المنتفضة ضده".

وقال خطيب المسجد إن "هناك رغبة من قبل الثوار في المنطقة الشرقية للمشاركة في تحرير سورية من قبضة بشار الأسد وكتائبه وشبيحته ومرتزقته الذين أكثروا الفساد والقتل والاغتصاب " .

وقالت الصحيفة إن 3 من ثوار بنغازي "استشهدوا في القتال الدائر في منطقة بابا عمرو بحمص على يد الجيش السوري الشهر الماضي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية