أوباما يهنئ بوتين بانتخابه رئيسا للبلاد ويؤكد استعداده للتعاون مع الرئيس الروسي المنتخب

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580434/

ذكر يوري أوشاكوف مساعد رئيس الوزراء الروسي للشؤون الدولية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بالرئيس المنتخب فلاديمير بوتين وهنأه بانتخابه رئيسا للبلاد في الانتخابات الرئاسية التي جرت في روسيا يوم الأحد الماضي 4 مارس/آذار. بدوره أكد فلاديمير بوتين على أهمية التعاون الروسي الأمريكي لتوفير الأمن في العالم، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية المتوترة حاليا.

 

 

ذكر يوري أوشاكوف مساعد رئيس الوزراء الروسي للشؤون الدولية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بالرئيس المنتخب فلاديمير بوتين وهنأه بانتخابه رئيسا للبلاد في الانتخابات الرئاسية التي جرت في روسيا يوم الأحد الماضي 4 مارس/آذار.

وقال أوباما خلال المكالمة يوم الجمعة 9 مارس/آذار إن الإدارة الأمريكية مستعدة للتعاون مع الرئيس الروسي المنتخب، معربا عن أمله في تعزيز التوجهات الايجابية في العلاقات الثنائية.

بدوره أكد فلاديمير بوتين على أهمية التعاون الروسي الأمريكي لتوفير الأمن في العالم، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية المتوترة حاليا.

وشدد بوتين على تطور العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى المساهمة في انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية وتوقيع اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، إلا أنه أشار في الوقت ذاته إلى وجود خلافات بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بالدرع الصاروخية الأمريكية، مضيفا أن تطور العلاقات السياسية بين روسيا والولايات المتحدة لا يتفق مع حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واتفق الرئيسان على ضرورة إجراء لقاء بينهما في الفترة القريبة المقبلة.

وأكد بوتين أن البلدين قادرتان على تحقيق تقدم نوعي في تطوير العلاقات الثنائية.

كما اتفق الرئيسان على أن الانتقادات الحادة التي تبادلها الجانبان خلال الحملات الانتخابية في البلدين لا يجب أن تؤثر سلبا على تطور التعاون الثنائي بشكل ثابت ومستمر.

وكان صحفيون يرافقون أوباما في زيارته لولاية فيرجينيا قد أشاروا في وقت سابق يوم الجمعة إلى أن الرئيس الأمريكي اتصل برئيس الوزراء الروسي يوم الجمعة، دون أن يوضحوا ما إذا كان ذلك اتصالا للتهنئة وماذا كان مضمون المكالمة هذه.

وذكر جي كارني المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض في وقت سابق أن أوباما لم يتصل بعد ببوتين بسبب جدول العمل المكثف لكلا السياسيين، داعيا إلى عدم البحث عن أسباب أخرى لذلك.

المصدر: وكالات