متحف "بانوراما معركة بورودينو" في موسكو يفتح أبوابه للزوار

الثقافة والفن

متحف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580382/

تحتفل روسيا العام الجاري بذكرى مرور 200 سنة على  وقوع معركة بورودينو التي انتصر فيها الجيش الروسي على قوات نابليون في العام 1812 - بصفتها حدثا وطنيا مهما. وشهدت موسكو بهذه المناسبة اعادة افتتاح متحف "بانوراما معركة بورودينو"بعد اجراء أعمال الترميم عليه.

تحتفل روسيا العام الجاري بذكرى مرور 200 سنة على  وقوع معركة بورودينو التي انتصر فيها الجيش الروسي على قوات نابليون في العام 1812 - بصفتها حدثا وطنيا مهما. وشهدت موسكو بهذه المناسبة اعادة افتتاح متحف "بانوراما معركة بورودينو"بعد اجراء أعمال الترميم عليه.

واصبح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين من اوئل زوار متحف بانوراما معركة بورودينو حيث اطلع على  معروضات خاصة بالمارشال ميخائيل كوتوزوف قاهر نابليون.

وقالت يلينا سيريبروفا مديرة المتحف: "جرت اعمال الترميم على مدى 6 اشهر. وقد بذلنا جهودا كبيرة لتكون إعادة افتتاح المتحف حدثا هاما وجعل معروضاته تحظى باهتمام الزوار. وآمل بان لا يقيم عملنا المتفاني الخبراء فحسب، بل واهالي موسكو وضيوفها أيضا".

ودعت مديرة المتحف الزوار الى  التركيز على البانوراما التي أنجز ترميمها بكل مكوناتها من اللوحات الزيتية والمناظر. واضافت قائلة: "قد تطرأ عليها بعض التعديلات مستقبلا".

وتتضمن قاعة البانوراما الدائرية الشكل لوحة زيتية تعبر عن اللحظات الحاسمة لمعركة بورودينو، يبلغ طولها 115 مترا، وارتفاعها 15 مترا. أبدع هذه اللوحة الرسام فرانس روبو بمناسبة مرور الذكرى المئوية لحرب عام 1812 مع قوات نابليون.

ويقع مجمع المتحف في شارع كوتوزوف بموسكو. وظهرت قبالة الباب الرئيسي للمتحف بعد الترميم اروقة كلاسيكية منحوتة باتباع اسلوب "امبير" تقع خلفها لوحة محفورة تعكس طابع مدينة موسكو تعود الى فترة ما قبل حرب العام 1812 . وبالاضافة الى ذلك تم إعداد معروضات جديدة للزوار تسمى "شرف يوم بورودينو" تقدم تحفا حقيقية، بينها أشياء شخصية لكوتوزوف، ولوحات زيتية تبين سير المعركة، وصور البورتريه لابطال الحرب وتجهيزات واسلحة الجيشين الروسي والفرنسي.

وفتح كوخ فرولوف الذي يسمى بـ " كوخ كوتوزوف" أبوابه مجددا بعد اغلاقه في تسعينات القرن الماضي.  وعقد فيه قادة الجيش الروسي في 13 سبتمبر/ايلول 1812  اجتماعهم برئاسة المارشال ميخائيل كوتوزوف وقرروا اخلاء موسكو وتسليمها الى نابليون بدون قتال.

أضيفت إلى المتحف قاعة لعرض فيلم "3-D" الذي يبين رؤى ابداعية جديدة لمعركة بورودينو.

يذكر ان العمل على  ابداع البانوروما بدأ في العام 1909 حين قام الفنان روبو بجمع  المواد التاريخية. وحضر روبو مرتين الى ميدان المعركة، ثم طرح فكرته ورسوماته الاولية للبانوراما ليوافق عليها الامبراطور نيقولاي الثاني.

وأنجز العمل في صيف العام 1912 . وافتتح هذا المتحف للمرة الاولى في نفس العام في منطقة بوسط موسكو  في بناء خشبي لم يقاوم التقلبات المناخية طويلا. وزار البانوراما خلال فترة 5 سنوات فقط حوالي 143 ألف شخص. واغلق المتحف في العام 1918 لأسباب مالية. وفي العام 1938 قررت الحكومة السوفيتية إعادة فتح المتحف، لكنها أقرت فيما بعد بأن إجراء عمليات الترميم اللازمة غير ممكنة. ولم يبدا ترميم المتحف إلا في العام 1946 - أي بعد انتهاء الحرب الوطني العظمى. وأكمل الخبراء عمليات إعادة بناء المتحف في العام 1961 ليتم افتتاحه في العام 1962 بمناسبة الذكرى الـ 150 للانتصار في حرب العام 1812.

المزيد من التفاصيل عن متحف" بانوراما معركة بورودينو" على موقعنا

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء

أفلام وثائقية