نتانياهو يلوح بمهاجمة ايران خلال أشهر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580365/

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 8 مارس/آذار، بعد عودته من محادثات أجراها في واشنطن الى أن إسرائيل قد تهاجم إيران خلال أشهر. لكنه أكد ان اسرائيل ستعطي العقوبات الدولية على إيران فرصة لتأتي بنتيجتها، معربا عن أمله في عدم تحول الأوضاع الى حرب.

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 8 مارس/آذار، بعد عودته من محادثات أجراها في واشنطن الى أن إسرائيل قد تهاجم إيران خلال أشهر.

وقال نتانياهو في مقابلة مع القناة العاشرة الإسرائيلية بثت مقتطفات منها يوم الخميس: "أنا لا أقف ممسكا بساعة توقيت، فالمسألة ليست مسألة أيام أو أسابيع، لكنها أيضا ليست مسألة سنوات، والجميع يفهم ذلك."

وأشار نتانياهو إلى أن إسرائيل قد تلجأ إلى القوة إذا واصلت إيران، التي تنفي سعيها لامتلاك أسلحة نووية، تجاهلها للضغوط الدبلوماسية التي تفرضها القوى الكبرى عليها من أجل كبح جماح برنامجها النووي.

لكنه أكد ان اسرائيل ستعطي العقوبات الدولية على إيران فرصة لتأتي بنتيجتها، معربا عن أمله في ان الأوضاع لن تتحول الى حرب.

وقال: "سيسعدنا إذا تم حل هذا الأمر سلميا، وإذا قررت إيران وقف برنامجها النووي وتفكيك منشآتها (...) والتوقف عن تخصيب اليورانيوم، فسأكون في أشد السعادة وأظن أن المواطنين الإسرائيليين جميعا سيكونون سعداء أيضا."

وفي حديث منفصل للقناة الأولى الإسرائيلية قال نتانياهو إن بلاده تشعر بالخطر الإيراني عليها أكثر من الولايات المتحدة.

وقال: "هناك اختلاف متأصل في هذا الشأن، فالولايات المتحدة كبيرة وبعيدة وإسرائيل أصغر وأقرب للخطر، وبالطبع هناك فارق في القدرات."

وأردف قائلا: "وعليه، فتوقيت الولايات المتحدة لوقف إيران عن التحول إلى قوة نووية ليس نفسه التوقيت الإسرائيلي، وهو ما يدور بالفعل على جدول زمني مختلف."

وقال مصدر مقرب من المحادثات الأمريكية الاسرائيلية إن نتانياهو طمأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائهما واشنطن يوم الاثنين الماضي بأن إسرائيل لم تتخذ قرارا بعد بشأن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

المصدر: وكالات