الحريري في موسكو يبحث التعاون الثنائي ويدعو لتفعيل دور روسيا في الشرق الأوسط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58036/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في لقائه مع نظيره اللبناني سعد الحريري إن هناك إمكانيات جيدة لتطوير التعاون الاقتصادي مع لبنان. من جانبه رحب الحريري بقدوم شركات روسية للعمل في لبنان وأكد أن مواقف روسيا من القضية الفلسطينية والعرب كانت دائما عادلة. وأفادت تقارير إعلامية لبنانية بأن الحريري أعلن عقب محادثاته مع بوتين أن "موسكو قررت تقديم مساعدة مجانية للجيش اللبناني".

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن شركات روسية مهتمة بالمشاركة في مشاريع الطاقة والبنية التحتية في لبنان.

وأشار رئيس الوزراء الروسي في لقائه مع نظيره اللبناني سعد الحريري يوم الاثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أن "هناك إمكانيات جيدة لتوسيع التعاون الاقتصادي التجاري من خلال مشاريع مشتركة كبيرة"، مضيفا أن هذا التعاون سيشمل مجالات الطاقة والنقل والاتصالات بالإضافة إلى التعاون العسكري التقني.

وقال بوتين إن هناك "خطط محددة" في كافة الاتجاهات وقد أعلن عدد من الشركات الروسية الكبيرة عن احتمال مشاركتها في المناقصات، مضيفا أن موسكو ستطلب دعم الحكومة اللبنانية في تقديم عروض الشركات الروسية في مثل هذه المناقصات في لبنان.

كما أعاد بوتين إلى الأذهان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين انخفض العام الماضي بـ 25% لكنه ازداد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بثلث، مما يشير إلى إمكانية عودته إلى مستوى ما قبل الأزمة في القريب العاجل.

من جانبه قال رئيس الوزراء اللبناني إن بلاده ترحب بقدوم الشركات الروسية للعمل في لبنان خاصة في مجالات النقل والكهرباء والسكك الحديدية والسدود وغيرها. وأكد على أهمية تطوير العلاقات العسكرية والأمنية بين البلدين.

الحريري: مواقفكم التاريخية مع القضية الفلسطينية والعرب كانت دائما عادلة

وفي موضوع النزاع العربي الإسرائيلي قال سعد الحريري إن التعنت الإسرائيلي يجب أن يتوقف وعلى تل أبيب أن تقبل بمبادئ مؤتمر مدريد والمبادرة العربية.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية إن "مواقفكم مع القضية الفلسطينية والعرب كانت دائما عادلة.. وكنتم دائما الطرف الذي يرى المشكلة من الجهتين"، معربا عن أمله في تفعيل دور روسيا في الشرق الأوسط، لأن "المنطقة بحاجة إلى الدور الروسي".

روسيا تقدم مساعدة عسكرية للبنان تتضمن مروحيات ودبابات

أكد الدكتور جورج شعبان مستشار رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن موسكو قدمت مساعدةً عسكرية كبيرة للبنان.
وقال شعبان إن المساعدة تتكون من 6 مروحيات "مي- 24"، و31 دبابة من طراز "تي-72" ، و36 مدفعا من عيار 130 مليمترا، و30 ألف قذيفة مدفعية مختلفة العيارات، و5 ملايين طلقة للأسلحة الخفيفة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم