فوكوشيما.. درس للأجيال القادمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580354/

قال المدير العام لوكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لويس ايشافاري في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن الوضع في محطةِ فوكوشيما الآن مستقر جدا مع أن المفاعل المنكوب والمناطق التي تلوثت خارجه تحتاج الى مزيد من عمليات التطهير.

قال المدير العام لوكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لويس ايشافاري في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن الوضع في محطةِ فوكوشيما الآن مستقر جدا مع أن المفاعل المنكوب والمناطق التي تلوثت خارجه تحتاج الى مزيدٍ من عمليات التطهير.

السؤال الاول: بعد عدة أشهر من وقوع كارثة فوكوشيما.. ماذا أصبح مفاعل فوكوشيما؟

فوكوشيما مفاعل تعرض لحادث نووي كبير ويجب العمل على تفادي استمرار التسرب الاشعاعي.. الوضع الحالي مستقر جدا فيما يخص السيطرة على درجة حرارة مناسبة في المفاعل، لكن العمل على تطهيره يحتاج الى الكثير من الوقت، ومن المهم القول إنه لا يوجد تسرب خطر حتى خارج المفاعل، والمشكلة الآن هي داخل المفاعل.. يجب ان يتم تطهيره وكذلك المناطق التي تلوثت خارج المفاعل يجب تطهيرها. الآن لدينا برنامج للحوار مع ممثلي المجتمع المدني للقيام بذلك.. لا توجد تسربات اشعاعية جديدة من داخل المفاعل يمكن ان تؤثر على الصحة، لكن الثلوث الذي حدث أثناء الحادث أصاب مناطق حول المفاعل.. هذا هو الوضع الحالي وهناك مناطق لا يمكن أن تكون مأهولة.

السؤال الثاني: ما هي الدروس التي تم استخلاصها مما حدث؟

أعتقد أنه تم استيعاب درس فوكوشيما بوضوح وأظن أن جميع الأطراف اتخذت تدابير فورية لتكون مستعدة بشكل افضل، اذا حدث شيء مثل ذلك، لكن يجب القول ايضا إن حادثة فوكوشيما النووية لم تحدث داخل المفاعل، وانما هي نتيجة زلزال وتسونامي قتل نحو عشرين ألف شخص.. التسرب الاشعاعي من فوكوشيما لم يقتل احدا.. التلوث الاشعاعي خطير جدا، لكن الزلزال والتسونامي قتلوا نحو عشرين ألف شخص.. ويجب اعتبار أن ما وقع هو حدث خارجي ضخم وفرص وقوعه في مناطق أخرى ضيئلة.. يجب النظر إلى الحادثة وأسباب وقوعها التي تعود إلى عامل خارجي ضخم.

السؤال الثالث: روسيا قدمت طلبا بالانضمام إلى منظمتكم.. أين أصبح هذا الطلب وماذا سيغير ذلك بالنسبة لروسيا ولكم؟

نأمل أن تؤدي المناقشات بشأن هذا الطلب في الوكالة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية إلى نتيجة في مايو/أيار، او يونيو/حزيران من هذا العام.. ماذا سيغير ذلك.. الفارق أن روسيا ستصبح عضوا كبقية الأعضاء وسنعزز التعاون بين كل الدول الأعضاء.. أعتقد انه ستكون هناك فوائد لروسيا مثل الاتصال المباشر بأفضل خبراء دول الوكالة في كل مجالات تكنولوجيا الطاقة النووية خصوصا في مجال اجراءات الامن والفائدة بالنسبة إلى الدول الاعضاء في الوكالة هي الحصول على الكثير من المعلومات عن مجمل البرنامج الروسي.

روسيا دولة طورت صناعة نووية مهمة جدا وأصبحت دولة مصدرة للتكنولوجيا النووية في العالم وهذا مهم بالنسبة إلينا ونحن نعتقد أنه اذا أصبحت روسيا عضوا في الوكالة فان ذلك سيعزز التعاون بين كل دولنا بشكل جيد وهذا سيساعد كثيرا على تطوير الامن النووي والتكنولوجيا النووية في كل المجالات في المستقبل.