مصر.. تأجيل محاكمة أعضاء جمعيات أهلية والمحكمة تطالب بضبط وإحضار 15 متهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580336/

تم تأجيل محاكمة اعضاء الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية المتهمين في مصر بممارسة انشطة غير مشروعة والحصول على تمويل بمخالفة للقانون الى 10 أبريل/نيسان المقبل. وقال رئيس المحكمة مكرم عواد في ختام جلسة يوم الخميس إن المحكمة "أمرت بضبط وإحضار 15 متهما كان قاضيا التحقيق وضعاهم على قوائم ترقب الوصول".

 

تم تأجيل محاكمة اعضاء الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية المتهمين في مصر بممارسة انشطة غير مشروعة والحصول على تمويل بمخالفة للقانون الى 10 أبريل/نيسان المقبل.

وحضر المحاكمة يوم الخميس 8 مارس/آذار 15 متهما من بينهم 14 مصريا وأمريكيا واحدا كان رفض مغادرة البلاد بعد إلغاء قرار منعهم من السفر الأسبوع الماضي.

واستمرت جلسة المحاكمة اقل من ساعة وسادتها اجواء اقرب الى الفوضى بسبب مداخلات غير منظمة للمحامين المدعين بالحق المدني، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ووجهت النيابة العامة اتهامات الى 43 شخصا (16 مصريا و27 اجنبيا من بينهم عدة أمريكيين)، بتلقي تمويل اجنبي بشكل غير مشروع وبالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

وبعد شهرين من الضغوط الأمريكية، تمكن 13 متهما اجنبيا من بينهم 6 أمريكيين من مغادرة البلاد فور صدور قرار بإلغاء الحظر من السفر الذي كان مفروضا عليهم.

ولم يكن عدد من المتهمين الاجانب متواجدين في مصر عند صدور قرار المنع من السفر.

وكان القضاة الثلاثة الذين احيلت اليهم القضية قرروا الاسبوع الماضي التنحي بسبب تدخل السلطات في عملهم وتمت احالة القضية الى قضاة آخرين.

واضطر رئيس المحكمة القاضي مكرم عواد يوم الخميس الى تعليق الجلسة بعد 10 دقائق من بدايتها بسبب تحدث المحامين المدعين بالحق المدني بشكل صاخب وغير منظم.

وكان هؤلاء المحامون يعربون عن استيائهم من السماح للمتهمين الاجانب والامريكيين خصوصا بالسفر. وصاح احدهم "اين كرامة مصر" فيما قال آخر "اننا امام قضية تحايل ومؤامرة ضد الشعب"، معتبرا ان "قلب مصر موجوع".

وذهب محام ثالث الى حد المطالبة بإعدام "الذين مسوا سلامة الاراضي" المصرية ما اثار غضب أهالي المتهمين.

وقال محامي بعض المتهمين حافظ أبو سعدة "انها بالطبع قضية مسيسة" متسائلا "هل سبق ان رأينا في مصر قضاة تحقيق يعقدون مؤتمرا صحفيا".

وقال رئيس المحكمة مكرم عواد في ختام جلسة يوم الخميس إن المحكمة "أمرت بضبط وإحضار 15 متهما كان قاضيا التحقيق وضعاهم على قوائم ترقب الوصول".

ويشير رئيس المحكمة الى متهمين سافروا الى الخارج في مرحلة التحقيق وبعضهم أمريكيون. وقالت مصر ان سفرهم خلال تلك المرحلة فرض عليها منع سفر المتهمين الآخرين الذين لجأ عدد منهم الى السفارة الامريكية في القاهرة بعد منع سفرهم.

وفي القضايا المماثلة تقوم النيابة العامة بإعلان المتهمين المقيمين خارج البلاد من خلال وزارة الخارجية المصرية، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت احدى المتهمات وهي نانسي عقيل "انني متفائلة للغاية، لسنا خائفين فنحن مقتنعون ببراءتنا، واذا كان محامو الادعاء بالحق المدني لديهم ادلة فليظهرونها".

وكان قرار الغاء منع سفر الاجانب اثار عاصفة من الانتقادات في مصر بعد ان اتهمت العديد من الاحزاب السياسية، اضافة الى عدد من قضاة تيار الاستقلال السلطة التنفيذية بالتدخل في شؤون القضاء وممارسة ضغوط عليه.

وارتفعت حدة هذه الانتقادات بعد ان ظلت السلطات المصرية تؤكد ان قرار محاكمة المتهمين الاجانب يأتي دفاعا "عن السيادة الوطنية" ومنعا للتدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية المصرية.

واكدت الولايات المتحدة حرصها على المحافظة على علاقات "قوية" مع مصر رغم التوتر الذي يخيم على هذه العلاقات منذ اسابيع بسبب قضية التمويلات غير المشروعة لمنظمات اهلية دولية بين المتهم فيها أمريكيون.

الأزمة اليمنية