اللجنة السداسية تدعو ايران إلى حوار جدي وتطالبها بالسماح بدخول موقع بارشين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580324/

دعت اللجنة السداسية ايران إلى "حوار جدي" و"بدون شروط مسبقة" بشأن برنامجها النووي. وعبرت مجموعة الدول الست في بيان لها عن أسفها لرفض السماح لمفتشيها بزيارة موقع بارشين، حيث رصدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منشآت يمكن استخدامها لتجربة نماذج تفجيرات نويية، وطالبت ايران بالسماح بدخول هذه القاعدة.

دعت اللجنة السداسية ايران إلى "حوار جدي" و"بدون شروط مسبقة" بشأن برنامجها النووي.

وجاء في بيان نشر في جلسة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعقد يوم الخميس 8 مارس/آذار في فيينا: "ندعو ايران إلى الالتزام بدون شروط مسبقة في عملية حوار جدي" بغية تبديد الشكوك بشأن طبيعة برنامجها النووي.

وكانت كاثرين آشتون مسؤولة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي قد عرضت يوم الثلاثاء على ايران باسم اللجنة السداسية (مجموعة 5+1)، التي تضم كل الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، استئناف المحادثات حول برنامجها النووي بدون توضيح موعد ومكان استئناف المفاوضات.

وعبرت الدول الكبرى عن "قلقها لعدم التوصل إلى أي اتفاق، بالرغم من الجهود المبذولة حتى الآن" بشأن إجراءات التحقق من قبل الوكالة من النقاط التي أثارها التقرير الصادر عنها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشارت في ذلك التقرير الى وجود بعد عسكري في البرنامج النووي الايراني مستندة الى عناصر وصفت بأنها تتمتع بالمصداقية.

وعبرت مجموعة الدول الست أيضا عن أسفها لرفض السماح لمفتشيها بالدخول اثناء زيارتيهما الى موقع بارشين، حيث رصدت الوكالة منشآت يمكن استخدامها لتجربة نماذج تفجيرات نووية، وتطالب ايران بالسماح بدخول هذه القاعدة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون