عنان يحذر من اللجوء إلى الخيار العسكري ضد سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580318/

حذر كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية من اللجوء إلى الخيار العسكري لحل الأزمة السورية، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات اجراها مع  نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية الخميس 8 مارس/ آذار، في القاهرة.

حذر كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية من اللجوء إلى الخيار العسكري لتسوية الأزمة السورية، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات اجراها مع  نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية الخميس 8 مارس/ آذار في القاهرة.

ودعا عنان الى الإسراع في وقف كافة أشكال العنف من كل الأطراف، محذرا من أن العنف سيؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع. ودعا الى انتقال سورية إلى وضع أفضل يتم من خلاله وقف كل أعمال القتل وتهيئة الأجواء لحل سياسي.

من جانبه قال نبيل العربي أن "المطلوب حاليا هو إيقاف القتال في سوريا وتقديم المساعدات"، لافتا إلى أن اختيار عنان مبعوثا أمميا وعربيا إلى سورية هو "أفضل اختيار في هذه المهمة".  وأضاف "الوصول إلى حل يرضي الشعب السوري كان يشكل الجزء الأهم من جهود الجامعة العربية". مؤكدا "لا أحد يرغب بتكرار السيناريو الليبي في سورية".

وعلى نفس الصعيد تعهد عنان بعد محادثات مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، ببذل كل ما في وسعه لوقف القتال وانهاء العنف.

وقال: "لكن بالطبع، فان الحل في النهاية هو التسوية السياسية. سنحث الحكومة وقطاعا كبيرا من المعارضة السورية على التعاون للعمل معنا من اجل التوصل الى حل يحترم تطلعات الشعب السوري".

ناشط سوري معارض: لا يمكن بدء الحوار دون توقف العنف

وقال حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية من دمشق إن الحوار بين السلطة والمعارضة في سورية لا يمكن أن يبدأ دون توقف العنف، منتقدا المبادرة الصينية التي تطالب ببدء الحوار دون شروط مسبقة، إلا أنه شدد في الوقت ذاته على أن المبادرة الصينية ذاتها طالبت النظام السوري بوقف العنف.

المصدر: رويترز+ الاهرام اليومي + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية