خبير روسي: عدم معالجة أزمة شرق ليبيا قد تسبب حربا أهلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580283/

قال ألكسندر تكاتشينكو رئيس مركز البحوث العلمية لدول افريقيا في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إنه يتطلب من القيادة المركزية في ليبيا أن تتخذ خطوات سريعة لمعالجة الازمة القائمة في شرق البلاد، مؤكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القبائل الليبية. وحذر تاكاتشنكو من أن هناك خطرا كبيرا، باحتمال اندلاع حرب أهلية، اذا لم تعالج الأزمة الراهنة.

قال ألكسندر تكاتشينكو رئيس مركز البحوث العلمية لدول افريقيا في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إنه يتطلب من القيادة المركزية في ليبيا أن تتخذ خطوات سريعة لمعالجة الازمة القائمة في شرق البلاد، مؤكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القبائل الليبية. وحذر تاكاتشنكو من أن هناك خطرا كبيرا، باحتمال اندلاع حرب أهلية، اذا لم تعالج الأزمة الراهنة.

س- كيف تقيم التصريحات التي أطلقها رئيس المجلس الانتقالي الليبي حول أنه سيضطر إلى استخدام القوة ضد كل من يحاول تقسيم البلاد؟

يجب القول ان مشكلة الانفصالية تقف اليوم بشكل جاد ليس في ليبيا وحدها، بل وفي مجموعة من الدول الافريقية، وهي تعد من المشاكل الحساسة خلال السنوات العشر الماضية.. لذلك يمكنني القول أن التصريحات القوية لرئيس المجلس الانتقالي الليبي تستند الى اسس ووقائع وتعبر عن القلق الكبير لدى القيادة الليبية، بأن اعلان احد المناطق التاريخية شرق ليبيا، وتحديدا منطقة برقة اقليما فيدراليا امر خطير ويمكن ان يؤدي مستقبلا الى انفصال هذه الاقاليم عن كيان الدولة، خاصة اذا اخذنا بعين الاعتبار بأن ليبيا وحسب الدستور القديم وحتى الاعلان عن الاستقلال كانت تنقسم الى ثلاثة مناطق فيدرالية وهي منطقة برقة وطرابلس وفزان. هذه المناطق لم تكن تتمتع بوحدة  كاملة بالشكل الكافي لاراضي ليبيا، لذلك فإن اي هزات ناتجة عن الحرب الاهلية كتلك التي عاشتها ليبيا يمكن ان تهدد هذه الوحدة.

س- ألا تعتقد بأن عدم الأخذ بعين الاعتبار مصالح القبائل الليبية عامة وعدم تمثيلها في السلطات على كل المستويات هو ما دفع أهالي المنطقة الشرقية إلى الإعلان عن إقليم فدرالي في برقة؟

بلا شك انتم محقون، ان مشكلة وحدة القبائل الليبية تعتبر مشكلة حساسة اليوم خاصة ان في ليبيا اكثر من 130 قبيلة بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة ومسألة التعامل معها كانت ايضا مشكلة خلال الاربعين عاما الماضية خلال حقبة العقيد القذافي، على مدى التاريخ كانت هذه القبائل دائما تلعب دورا كبيرا في الحياة السياسية والقذافي نفسه كان دائما يراعي مصالح هذه القبائل ويأخذ برأيها، فما نراه اليوم هو ان هذه القبائل قالت كلمتها وهي تريد ان تحصل على مكتسبات سياسية واقتصادية في ظل التغيرات التي تمر بها البلاد.

سابقا كانت توزع ثروات الدولة بشكل او بآخر مع اخذ مصالح الجميع بعين الاعتبار، وكانت عائدات النفط تستخدم ليس لرفع مستوى المعيشة لدى السكان فقط، بل ولتنمية قطاع الصحة والتعليم والزراعة وغيرها. اليوم كل الدخل العائد من النفط تقوم الدولة باستخدامة لبناء البنى التحتية التي دمرتها الحرب الاخيرة، لذلك مسألة توحيد القبائل الليبية في ظل الظروف الحالية تعتبر مشكلة حساسة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان احتياطيا كبيرا من الثروات يقع اليوم في المنطقة الشرقية.. لذلك اعتقد بان المخرج الوحيد من هذه الازمة يكمن في ايجاد حل وسط يرعى مصالح جميع القبائل على الاراضي الليبية.

س-هل تعتقد بأن ليبيا الآن تسير نحو حرب أهلية؟

اود ان اشير الى ان التصريحات التي صدرت عن الاجتماع السياسي في منطقة برقة تمثلت في تأسيس دائرة حكم فيديرالي لكن، وكما عبر المشاركون، ليس لديهم النية بالانفصال عن ليبيا، لكن وبتقديري فإن الامور ستسير بشكل آخر وهذه هي البداية، قد تكون هناك ثوابت جديدة من شأنها التأثير على تطور السيناريو المأساوي والذي يتمثل باندلاع حرب أهلية.. وكما نرى ان هناك مغريات كثيرة لحمل السلاح وللحصول على مداخيل اكثر من صادرات النفط أكثر بكثير من تلك التي كانت قبل اندلاع الاضطرابات السياسية الاخيرة. واذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان عددا غير قليل من الانفصاليين يعيش في منطقة برقة وهذا الامر يمكن ان يؤثر على سيناريو استخدام القوة لتقاسم خيرات البلاد، لذلك اذا لم تقم السلطة المركزية باتخاذ اجراءات سريعة وناجعة فليبيا مقبلة على مراحل تعتبر خطيرة وعواقبها ستكون كبيرة، اذا ما بدأت هذه القبائل باستخدام السلاح للدفاع عن مصالحها.