منشقون عن كتل نيابية عراقية يفكرون في تشكيل ائتلاف جديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580281/

ازدادت في الآونة الأخيرة في العراق ظاهرة انسحاب بعض النواب من كتلهم ومساعيهم لتشكيل ائتلاف للمنسحبين أو المنشقين، حالة كفلها الدستور العراقي ووجدها أعضاء البرلمان ظاهرة ديمقراطية من شأنها أن تؤثر في نفوذ الكتل البرلمانية داخل مجلس النواب.

على خلفية انسحاب بعض الأعضاء من كتلهم البرلمانية، فضلا عن انسحاب سياسيين من أحزابهم، تبلورت بين المنسحبين والمنشقين فكرة تشكيل ائتلاف جديد، والهدف بحسب رأيهم هو تصحيح المسار السياسي والعمل البرلماني في المرحلة القادمة. خطوة ما زالت قيد النقاشات لاتعكس حالة الانقسامات المزمنة، بل تشير بحسب أعضاء البرلمان إلى الحالة الديمقراطية في البلاد.

الكتل الجديدة التي ولدت في الساحة النيابية والسياسية هي الكتلة البيضاء وكتلة الوطنيين، والاثنتان انسحبتا عن القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي. لكن الانسحابات الفردية تجددت في العراقية مرة أخرى لتفتح باب الانسحاب أيضا أمام أعضاء عن كتلة التغير الكرديه.

وفي ظل اختلاف التوجهات والرؤى داخل الحزب أو الكتلة النيابية يرى كثيرون أن الانشقاقات لن تقتصر على القائمة العراقية فحسب، يل وستزداد في المرحلة القادمة نتيجة التقاطعات المزمنة بين القيادات السياسية.

وفي الوقت الذي شكلت فيه هذه التجمعات النيابية الوليدة ضربة موجعة لكتلها أصبحت محل اهتمام الكتل البرلمانية الأخرى المنافسة للكتل التي تعرضت للانقسامات والانشقاقات.

المزيد في التقرير المصور.

الأزمة اليمنية