ايران وافغانستان تتفقان على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بينهما بوتائر حثيثة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58028/

اعلن وزيرا الخارجية الايراني منوشهر متكي والافغاني زلماي رسول ان بلديهما اعربتا عن الرغبة في تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بينهما بوتائر حثيثة، بما في ذلك في المجال المصرفي والزراعة والطاقة والنقل والتأمين والطب.

اعربت ايران وافغانستان عن رغبتهما في تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بينهما بوتائر حثيثة، بما في ذلك في المجال المصرفي والزراعة والطاقة والنقل والتأمين والطب. اعلن ذلك وزيرا الخارجية الايراني منوشهر متكي والافغاني زلماي رسول خلال مؤتمر صحفي عقداه يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام الجلسة الثالثة للجنة الايرانية ـ الافغانية للتعاون الاقتصادي.
واكد متكي ان ايران شعبا وحكومة كانت تدعم ولا تزال الاخوة الافغان. واعلن عن تأسيس لجنة مشتركة لشؤون النقل وخطط بناء السكك الحديدية من ايران الى مدينة هيرات الافغانية. واكد ان هذا الخط يمكن ان يصبح "اختراقا ثوريا" وحلقة تختتم  "طريق "الحرير" الذي سيربط الصين باوروبا عبر قرغيزيا وطاجكستان وافغانستان وايران وتركيا"
وابلغ متكي ايضا عن التوصل خلال جلسة اللجنة المشتركة الى اتفاقات هامة حول تنشيط الجهود في مكافحة تهريب المخدرات والبضائع وكذلك في مجال استخدام الموارد المائية ضمنا لنهري هلمند وهريرود الحدوديين.
ووفق معطيات  وكالة اسنا الايرانية للانباء فان التبادل التجاري بين ايران وافغانستان بلغ 567 مليون دولار منذ الاشهر الستة الاولى من العام الايراني الحالي، الذي بدأ في 21 مارس/آذار وسيتجاوز، حسب التكهنات، مليار دولار حتى نهاية العام. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك